وزير متقشف

كثيرا بل كثيراً جدا ما يعرف الفلس سبيله إلى جيوبي فتصبح بيضاء من غير سوء (ومعظم بطانات الجيوب تخاط من قماش أبيض ليه ما تعرف) ، أحاول كثيراً كأب أن أقوم بتوفير أدنى مقومات الحياة لأسرتي الصغيرة فتجدني أواظب على كتابة عمودي دونما (إحتجاب) مجتهداً فيه بأن يكون ذو (طعم) لينال رضاء القراء وإدارة الصحيفة (كمان) ، وليت الامر إقتصر على ذلك (فقط) ، ففي مواجهة هذا الغلاء الطاحن يقوم العبدلله بين الحين والحين رغما عن الحالة الصحية (اللى مش ولابد) بتقديم بعض البرامج التلفزيونية والإذاعية وبرضو (قرشين حلوين) !
ولكن على الرغم من ذلك فما أن ينتصف الشهر حتى تبدأ المعاناة والمجابدة والإستدانة والخروج من المنزل بعد رسم (خارطة طريق) تحاشياً للمرور بالأكمنة الثابتة المتمثلة في الدائنين الذين لم أوفق في التسديد لهم حتى منتصف الشهر .

كثيراً وأنا في مثل هذه (الزنقات) أسأل نفسي (الحل شنووو) ؟ فكّرتُ كثيراً بكل (الورطات) التي أنا بها ، حاولت كثيرا أن أجد لها (حلولا) لكن كلّما وجدتُ حلاًّ وجدتُ معه عيوباً و (مخاطر) لا حصر لها (أخير منها الفلس)
أعلم أن السواد الأعظم من القراء هم مثلي تماماً يعانون هذه (المرمطة) وهم يقفون عاجزين أمام تلبية حاجاتهم الضرورية ويستهلكون كثيرا من التفكير في محاولة تجاوز هذه الأزمة المزمنة ، عموما العبدلله قد تيقن تمااامن بأنه لا سبيل لخروجه من هذه الورطات إلا أن يصبح وزيراً .. أيوه وزير .. فيها شنو يعني ؟ وإنتو ذاااتكم مافي ليكم طريقة إلا تبقوا وزراء (ههههههه) .. مافيش زول يقول ليا (إنتا ما عامل لينا فيها معارض) فأشرس المعارضين قد تسنمو (الوزارات) وأمورهم ظبطت .. جواز دبلوماسي ..سيارة فخمة وحرس شخصي وحصانة وموتر قدام وموتر ورا ودبل كاب لمدارس الأولاد وأكسنت للمدام وكاميرات وتصريحات والعجب الأسفار والطائرات والنثريات الدولارية و(الفنادق) .. يوم في باريس ويومين في جنيف وأسبوع في ماليزيا وأسبوعين في ما بعرفو شنو داك !
الحاجات الفوق دي كووولها العبدلله (ما عاوزا) .. ح أكون وزير متقشف.. نعم كل الترف (الفوق) ده ما عاوزو طالما إنو حاجاتي ح تكون (مزبوطة) فالشخص (عندنا) في هذا العهد الميمون عندما يصبح وزيرا فإنه يستطيع (تزبيط) أموره كلّها .. حصل شفتو ليكم وزير بيتابع (الجمرة) ويشوف فضل فيها كم؟ هل يوجد وزير يحتار كيف يدخل أحد أبنائه المستشفى .. هل سمعتو ليكم بي وزير ما قدر يعطي أولادو الصباح (حق الفطور) ؟ هل شفتو ليكم وزير إشتكى من إرتفاع سعر (الطماطم) أو (البصل) أو (العجور)؟ أم هل سمعتم بوزير تم طرد أبنائه لعدم سداد الرسوم؟ وللا سمعتو ليكم بي وزير عارف رطل زيت السمسم بي كم؟ ولا سمعتو ليكم بي وزيلا كان جوهو ضيوف بيقعد (يتلفت) ويعلن حالة الإستنفار القصوى؟..لا يوجد بالقطع لا يوجد..!!
الآن سوف توافقوني بعد أن علمتم طموحي أنا (المواطن) الغلبان في أن أكون وزيراً ؟ نعم أريد أن أكون وزيرامن أجل أن أنتهي من كل هذه الكوابيس المزعجة .. من هذه القصة اليومية المملة التي لا نهاية لها .. كي أشعر بأنني مواطن غير مطارد من تفاصيل الحياة اليومية ..هذه التفاصيل التي يراها حكامنا أكثر من تافهة ونراها تستهلك أعصابنا لدرجة الألم .

كسرة:
قال لي صديقي : يا أستاذ بتبالغ عاوز تكون وزير بعد ما الحفلة إنتهت والكراسي قاعدين يلمو فيها .. (ما عرفتو يكون قاصد شنوووو) !!

كسرة ثابتة (قديمة):
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو (وووووووووووو)+(وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+(وووو)+(و+و+و+و)+و+(و)
كسرة ثابتة (جديدة) :
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو وووو)+(ووووووووو) +(وووو)+(و+و+و+و)+و+(و)

Advertisements

14 تعليق

  1. صباح النووور عليك يا زهووووور

  2. وهنا امثلة للمعارضين الباعوا القضية :-
    امس شاهدت جزء من (المبادرة المجتمعية لاسناد الحوار الوطنى) ! دعك من رنين الاسم وفراغ المحتوى وضبابية الحوار وسماجة المتحدثين ,, فقط وددت ان اشرككم فى متحدثين اثنين خاطبا المجمتع ,, اولهما المدعو / حسن اسماعيل -الوزير بولاية الخرطوم والذى صاحب تعيينه لغط وجدل حول نزاهة وامانة- هذا الرجل الذى مثل حزب الامة فى حديثه وجدته فجأة قد شق العباب وكال السباب للحزب الشيوعى السودانى ! مع العلم ان غرض المبادرة هو الحوار الوطنى والتصالح والتسامح !
    ثانيهما الدكتورة / تابيتا بطرس التى رحبت بنائب رئيس الجمهورية الدكتور / حسبو سليمان (مع العلم ان نائب الرئيس هو حسبو محمد عبدالرحمن وان حسبو سليمان هو اسششارى طب نفسى) كما شكرت الرئيس / حسن البشير (وانتو عارفين اسمه اللى الهوا ما بقسمه) , ثم التفتت لتقرأ اسم المتحدث الذى قبلها من على لافتة الندوة !
    هذا هو مستوى المتحدثين والمبادرين المتآمرين على الشعب السودانى ,, مع العلم ان الدكتورة / تابيتا التى تشغل منصب وزير المياءه والكهرباء قد ابتدرت حديثها ب(بسم الله الرحمن الرحيم , المجد لله فى الاعالى وعلى الارض السلام وبالناس المحبة) -دى رسالة وااااضحة لعبدو ومن عام عومه- وليه يا الوزة ما بتعومى ,, هى لا !
    ثم انتقلت الى قناة انغام عسى ولعل , فوجدت مغنيا شابا يغنى بنظام التسجيل المسبق ! فكانت حركة شفاهه فى واد والغناء فى واد آخر , ثم انتابته نوبة سعال فضحت الامر ! اما كان اجدى للمخرج ان يحذف المقطع هذا ؟
    ثم ضاع الامس منى وانطوت فى القلب حسرة ….

    1. احييك والله على تعليقك الرائع والجميل ،، وفعلا أنا شاهدت المهزلة دي اللي قامت بيهو المدعو تابيتا ومن قيلها الخائن حسن إسماعيل ،، تحياتي ؛؛؛

      1. تسلم يا حبيب ,,
        طبعا عبده المقصود فى التعليق اعلاه هو (الشيخ الدكتور / عبدالحى يوسف) ,,,

      2. رد على الرد في زمن الرد الرد كباري وسد ههههه الواحد غير متنفس البروف ما عنده اي حاجة ولا متابع اي شي استغربت في الناس المتابعة التلفزيون وتابيتا ومش عارف ايه صراحة البلد طمام بطن من الدرجة الاولى

    2. شمباتي قت الغرض من الحوار شنو ؟ الدمار الوطني .. والتقاسم والتناصف والمضرااااا يا حوار زورني مره ..

      1. الغلبااااان ,,
        حمدالله على السلامة وبركة بالطلة ..
        جنوبى ,,
        ههههههههههههههه , حوار الامين شيخ الجكسى ولا شنو ؟ خُد ..

  3. ( ثم ضاع الامس منى وانطوت فى القلب حسرة …. ) خاتمه بكائية راااااااائعة يا شمباتي ….
    ويااا أستاذ كلامك علي العين و فوووووق راسنا من فوق و نحن ماااااا ح نقصر أبدا و ح نرشحك و نزقك .. نزقك .. نزقك لغاية ما تبقي وزير بس أخاف عليك من المثل البيقول ( أول اللهفي و اللهطي و اللغفي شعار تقشفي … علي وزن أول الخم شم .. أقصد .. أول الغيث قطره )

    1. هههههههه ,, تشم السمح والعديل انت ,, ويا مطيرة صبى لينا فى عينينا ,,

  4. الحوار هييييين واهو كلام وبتقال ويفعل المؤتمر الوطني ما يريد … المصاريف المصاريف دي البدفعا منو ؟
    يبقي علينا ( نشل ) وشرط ( جيب ) ..

    1. هييييييييييييي !

  5. حسن اسماعيل لا فض فوه قال: .. لو ذهب المؤتمر الوطني في إجازة 3 سنوات لماليزيا وترك السلطة … المعارضة ما حتقدر تحافظ حتى على كهربة القصر الجمهوري !!!!

    بالله شوف العلق دا ؟؟؟؟؟!!!!!!!

    1. لا ياااخ !
      البتاع دا ما كويس خلى بالك …

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: