مش طلعت ما (روسية)

العبدلله لم يقم بإستخدام (الفهامة) خاصته منذ وقت طويل .. فالأشياء كوووولها بقت (ما عايزه ليها فهم) وواضحة وضوح (الجمارك) في رابعة (الأقطان) إلا أن قصة الشركة الروسية (بتاعت التنقيب عن الذهب) وملابساتها قد أستعصى فهمها على شخصي الضعيف مما إستوجب أن أقوم بإرتداء الفهامة (الحجم عائلي) عل وعسى أن نفهم شيئاً .

• كانت البداية أن (فجأتن) ودون سابق إنذار قامت وزارة المعادن بتوقيع عقد مع شركة روسية تسمي (سيبرينا) حيث أعلن وزير المعادن أن إحتياطي الذهب الذي قامت الشركة بمسحه يصل إلى 46 ألف طن (أيوة ستة وأربعين ألف) !
• قمنا بسؤال الفهامة .. ليه بالذات الشركة دي؟ وليه ما يطرح عطاء عالمي للتنقيب تشارك فيه الشركات العالمية المختصة؟ فردت الفهامة وهي تبتسم (يعني شركة عارف لمن جات سودانير جات عن طريق عطاء .. ما إحتمال الروس بيحبونا) ؟
• ويا فرحة ما تمت ما أن تم الإنتهاء من توقيع العقد مع هذه الشركة حتى نشرت الصحف إستقالة الخبير والمستشار الجيلوجي الدكتور محمد أحمد صابون الذي يشغل منصب المنسق الخارجي للجنة الحكومية السودانية الروسية للتعاون التجاري والإقتصادي
• سألنا الفهامة ليه سعادة المستشار (صابون) تقدم بإستقالته فردت الفهامة :
• سعادة الخبير تفاجأ بموضوع توقيع العقد ولم تتم إستشارته في أمر دخول الشركة للسودان أو دعوته عند التوقيع (يعني ما إشتغلو بيهو شغلة) !
• هنا سألنا الفهامة .. ليه ما إستشارهو مش هو الحكومة السودانية مشغلاهو عشان الحاجة دي؟ (ما أن طرحنا السؤال على الفهامة حتى أصدرت أصوات تشابه أصوات خروج الروح)
• واصلت الفهامة (إفهامنا) قائلة بأنه جاء في إستقالة الخبير الدكتور صابون بان الشركة الروسية التي تم معها التعاقد (غير معروفة) ولم تكن من ضمن الشركات المرشحة ببروتوكول التعاون مع روسيا ولا حتى ضمن الشركات التي تتبع لصندوق تنمية الاقاليم الروسية أو الشركات المتعاونة معه !
• هنا سألنا الفهامة .. طيب الشركة دي يا فهامتنا الجابا منوووو؟ (وهنا إشتعل رأس الفهامة شيباً) !

لقد حوت الإستقالة التي تقدم بها الدكتور صابون الكثير من الإسئلة العلمية المحرجة والتي طالب فيها وزارة المعادن بالرد عليها ولكن للأسف لم تقم الوزارة بالرد على الأسئلة التي قام الدكتور صابون بتوجيهها لها وكان ردها بأن الدكتور صابون (لغتو الروسية ضعيفة) وقد قام (الروس) بإيقافه في أحد الإجتماعات محتجين على هذا الضعف (شفتو كيف) والراجل متزوج روسية ودرس وعاش في (روسيا) … أها أفرضوا ما بعرف يقرأ (البرافدا ذاااتا) ده دخلو في الموضوع شنوووو !!
• حتي تصبح القصة محبوكة و(مسبكة) ومقنعة وكرد على المستشار صابون الذي شكك في وجود شركة بهذا الإسم قام وزير المعادن بالتأكيد لوسائل الإعلام بان شركة (سيبرينا)شركة روسية (مية المية) وقد سبق ونالت وساماً رفيعاً من الرئيس بوتين (شخصيا) كما إنها قد عززت موقفها بخطاب من وزيرالإقتصاد الروسي !! وصرح الوزير حينها قائلاً (لو خدعت الرئيس بكنز الذهب أستحق الإعدام ) ..!!
• ولأن عجلة الزمن لا تتوقف .. والعقد المبرم بين الشركة (المجهولة) ووزارة التعدين ينص على بدء العمل بعد ستة أشهر من التوقيع .. والقصة قربت .. قام السيد وزير المعادن بزيارة خاطفة لروسيا وعاد ليصرح بأن هنالك ثمة مصاعب تواجه الشركة الروسية فى تحويل مبلغ 5مليار دولار !!
• وإعتقد السيد الوزير بانه بهذا التصريح سوف يقفل (ملف) الموضوع وينهي (الدغمسة) التي صاحبته لكن لأنو (السترة والفضيحة متباريات) قووووم يا السفير الروسي صرح مؤخراً عقب إحدي اللقاءات بإن شركة «سيبرينا» العاملة في مجال التنقيب عن الذهب ليست روسية، (ومش كده وبس) فقد أوضح سعادة السفير (الروسي) بأن (سيبرينا)هي شركة سودانية و مسجلة وفقاً للقانون السوداني وبالتالي ما ليها أي علاقة بروسيا !! يعني لا نالت وساماً رفيعاً من الرئيس بوتين (ذي ما قال الوزير) وللا وزيرالإقتصاد الروسي (عزز موقفا) بخطاب وقوووومي يا الفهامة طلعي ليك كمية من (الدخاخين) !!
كسرة :
طيب يا سعادة الوزير (مشيت روسيا قابلتا منووو)؟ .. والله نحنا العاوزين إعدام … هات الحبوب يااااا ولد !

تنبيه : يوجد واو (جديد)

كسرة ثابتة (قديمة):
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو (وووووووووووو)+(وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+(وووو)+(و+و+و+و)+و+(و)+و
كسرة ثابتة (جديدة) :
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو وووو)+(ووووووووو) +(وووو)+(و+و+و+و)+و+(و)+و

Advertisements

16 تعليق

  1. سلام يا بروق
    الحق الفهامة قبل ما تلحق امات طه

  2. برنجييييييييييية

    1. الليله بومك ومتفسح ……وراها اننننا

      1. ههههههههه ,, الواحد ما يصدق يلقى فرقة ويجي مندلق ,,,

  3. اصلو لا !!؟
    لا لا لا لا لا لا لا

    1. مااا تتحسر ود امي .. مبروكه عليك كيتا في الما بعرف قيمتا ده .!!

      1. ههههههههه ,,, الله يبارك فيك يا واعى !!

  4. يا بروف
    عشان الموضوع ما يكون فيهو دغمسة او جغمسة احسن نجيبها خطوة خطوة
    30 يوليو 2015
    بحضور رئيس الجمهورية عمر البشير وفي غياب السفارة الروسية بالخرطوم: السودان يوقع أكبر عقد في تاريخ السودان لإنتاج الذهب مع شركة روسية. وقع عن الجانب السوداني د. أحمد الكاروري وزير المعادن فيما وقع عن شركة سيبرين الروسية مديرها السيد فلاديمير جوكوف.

    2 أغسطس 2015
    وزير المعادن السوداني أحمد الكاروري يقول إن شركة سيبرين الروسية استطاعت بمعدات حديثة وباستخدام القمر الصناعي الروسي وبتقنيات حديثة جداً الكشف عن 46 ألف طن من الذهب تمثل كنزا في باطن الأرض بقيمة تريليون و702 مليار دولار أمريكي.

    4 أغسطس 2015
    وزير المعادن د .”أحمد الكاروري يؤكد أن الشركة الروسية قدمت أوراقها معززة بخطاب رسمي من وزير الاقتصاد الروسي، وأنها نالت شهادة ووساماً رفيعاً من الرئيس “بوتين”.

    10 أغسطس 2015
    الجيولوجي د. محمد أحمد صابون يقدم استقالته من منصبه كمستشار جيولوجي لوزارة المعادن ويشكك في الإدعاءات الحكومية وينفى وجود شركة روسية بهذا الاسم .. وبقول إن المسئولين يسافرون للخارج في سبيل السياحة ولا يقدمون ورقة واحدة ..

    12 أغسطس 2015
    د. صابون يقول إن فلاديمير جاكوب صاحب شركة التعدين الروسية المزعومة أعطاني كارت يقول أنه مساعد الرئيس عمر البشير، وما زلت أحتفظ بالكارت حتى الآن.

    14 أغسطس 2015
    وزير المعادن السوداني: لو خدعت الرئيس بكنز الذهب أستحق الإعدام .. (موقع النيلين)

    14 أكتوبر 20145
    وزير المعادن الكاروري يزور روسيا بهدف إجراء مباحثات مع الشركة الروسية.
    وزير المعادن أحمد الكاروري يصرح بعد عودته من روسيا أن الشركة الروسية تواجه صعوبات في تحويل ( 5 ) مليار دولار إلى السودان بسبب العقوبات الأمريكية

    18 أكتوبر 2015
    نائب الرئيس حسبو محمد عبد الرحمن يترأس وفد البرلمان إلى روسيا منتصف أكتوبر للتأكد من الشركة الروسية وإمكانياتها ومركزها المالي والقانوني..

    25 نوفمبر 2015
    السفير الروسي في الخرطوم يفجرها ويقول لا توجد شركة في روسيا اسمها سيبرين.. هذه الشركة لا علاقة لها بروسيا ، بل هي شركة سودانية مسجلة وفق للقانون السوداني ..

    1. 30 يوليو 2015م يكون ادوه البت وقاموا بعد كده سمعوا انو بيشرب عرقي قاموا رسلوا عم البت في 18 اكتوبر2015 يتأكد صحي بشرب ولا كضب ساااي …
      الشئ خطوبه ! بعد توقيع العقد ماشين يسألوا عنها ؟!!!!

  5. بالمناسبة الموضوع ده مالناش دعوة بيه !!
    (فلاديمير بوتين) وين انت ياخ عشان تفهمنا الحاصل بالضبطي !!

  6. يا دفعة لو عاوز تفهم كل الحاجات دي لازم تجيب فهامة اكبر من العايلي يعني فهامة تدخل فيها انت كلك مش راسك بس وتكون يعني فيها اوض وحمام سباحة وبلكونة ومنافع وهكذا لانو الفهم ذاتو قسم والجماعة ديل قسمتم ضيزي

  7. أنا خايف إنو ( فلاديمير جوكوف ) مدير الشركة ده في الحلقه الجايه يطلع اسمو ( فؤاد الامين عبدالرؤوف ) ويكون قريب فلان داك أو علان داك والقرابه دي يكون إكتشفوها بالوشم بتاع الدهب المرسوم في ضراع كل منهما و … تارارارا ترارارا … وهكذا تكون الفهامه الفاتح جبريه قد لحقت أمسنا الذي ضاع مننا و ….. الي اللقاء في الحلقه البعد الجايه نشوف اللي ح يحصل شنوووووووو .

    1. فؤاد منو ؟!! هيييي يا عصمت كللله الا الطعين البلكلام الزي ده … كع

    2. هوى ها ! هو قال فؤاد ما (فريد مراد) !

  8. وين شيخ الامين ( الفكي العام) للشركة الوهمية للتعدين عن الكذب والنفاق (ف.ع.و)
    قال 46 طن
    لو عندكم ليهو كان امريكا شالتا زمان
    قوم لف يلف قطر نيالا ان شاء الله

  9. مقهورين و ساكتين | رد

    عشان كده خلينا قراية الجرايد وسماع اﻻخباروركزنا في روحنا
    حكومة شنو ووزير شنو وذهب شنو
    نحن الدهب زاتو لو حكومتنا فهمت كان البدفرها ما يرميها

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: