إنقاذ مدرسة المؤتمر

مدرسة المؤتمر الثانوية بامدرمان و التى حملت أسم مؤتمر الخريجين الذى قام بتأسيسها في العام 1953 ابان حقبة الأستعمار واحدة المدارس الرائده بل مؤسسة تعلمية،ثقافية،اجتماعية و رياضية رفدت الحياة العامة بالكثير من المبدعين في كافة المجالات .

أذكر حينما قمت بمقابلة (اللجنة) التي تقوم بتوزيع الناجحين على المدارس الثانوية الحكومية أن سألنى أحد أعضائها عن الحي الذي أسكن به وعندما أخبرته بأنني أسكن بأبي روف قام بتوزيعي إلى المدرسة الأهلية الثانوية حيث كانت توجد إلى جوارها مكان كنا نسميه (الحفر) وهي حفر كالكهوف كانت تصنع فيها الخمور البلدية التي كانت تفوح رائحتها على بعد أميال !
فخاطبت اللجنة :
– يا أساتذه أنا والله ما عاوز الأهليه الثانوية
– ليه ؟ هي أقرب مدرسة ليك
– أنا عاوز المؤتمر .. هناك بحر وحدائق وأشجار .. الواحد كان شق الحفر دي كل يوم ح يدمن
فضحك أعضاء اللجنة وتم توزيعي إلى المؤتمر حيث قضيت بها أجمل سنوات العمر ، (أيام التعليم كان تعليم) .. وبسبب مشاغل الحياة إنقطعنا عن معرفة أحوال المدرسة للأسف غير أننا سمعنا قبل فترة إتجاها لبيعها (حمى البيع وكده) فتداعينا نحن خريجوها لمعرفة الحاصل والوقوف عليه على أرض الواقع وهالنا ما رأينا !
لم نكن نتوقع الحال الذى اَلت إليه مدرستنا العريقة ولم يكن يخطر بخيالنا ما رأيناه من إهمال و (دمار شامل) ، الأسوار الخارجية ما عدا الواجهة المطلة على الشارع العام جميعها مهدمة حيث المدرسة أصبحت مرتعاً للأغنام والهوام التي ترتع فى فناء المدرسة بلا رقيب أو حسيب ، الميادين التي تركناها (القدم والطائرة والسلة) غير موجودة ، غابات من الحشائش والأشجار (البروس) والأدهى والأمر والذي لا يمكن تصديقه أننا وجدنا مبان عشوائية تستخدم كأوكار لتناول المخدرات والخمور (وما يليهما) !
وإن أردتم الفوضي في أعلى معانيها فلكم أن تتخيلوا بأن أحد الأساتذة قد قام قبل سنوات عديدة ببناء منزل من (الجالوص) داخل المدرسة وعندما تم نقله قام بتأجيره وهو في حيازته حتى اللحظة ..(شفتو كيف؟) !!
وبمناسبة الإيجار لك أن تعلم عزيزي القارئ أنه ورغم الوضع البائس الذي وجدنا عليه المدرسة إلا أن (جهة ما) قد قامت بالسماح (لجهات ما) ببناء عد (دكاكين) على واجهة الشارع العام (شئ بناشر وشئ جلاليب وشئ عصائر وشئ ليموزين وشئ مش عارف أيه) ولا يعلم أحد أين تذهب هذه الإيجارات ومن قام بتوقيع عقود إيجار هذه المحلات وما هي بنودها وكم هي قيمتها (الفعلية) مقارنة بأجرة المثل .. والسؤال الذي يطرح نفسه بقوة (شنووو الداعى أساساً لإنشاء هذه المحلات وتشويه واجهة هذه المدرسة التاريخية ؟
هل هذا كل شيء؟ بالطبع لا .. هاكم هذه الكارثة …. لقد وجدنا (جهة ما) قد قامت بإنشاء ملعب (خماسيات) على الركن الشمالي الغربي من المدرسة (بي أرضيتو وكشافاتو وسلكو الحاجز) … لا يعلم أحد من صدق بإقامة هذا الملعب وكم هو إيجاره ومن وقع على عقد الإيجار وما هي بنود العقد !!
أما أم الكوارث فهي أننا وجدنا أن المدرسة قد تم فصلها بسور من الشرق إلى الغرب حيث قامت (جهة ما) ببناء مدرسة في الجزء الجنوبي أسمتها (مدرسة المؤتمر النموزجية) يعني (بالقروش) ! وهكذا ضاعت معالم مدرستنا الأصلية .. وربما يتساءل سائل : لماذا لم توظف إيرادات هذه المدرسة وإيرادات المحلات وملعب الخماسيات لصيانة وتاهيل المدرسة الأم ؟ وهنا نحيل السؤال إلى السيدة وزيرة التربية والتعليم لتجيب عليه بعد أن تجيبنا على (أجهزة التنصت) !
وشمر أبناء المؤتمر عن ساعد الجد … قاموا بإنشاء (قروب) على الواتسآب وموقع على الفيسبوك .. عقدوا الكثير من الإجتماعات المكثفة لتدارس الأمر بعد أن قاموا بتسجيل (جمعية خريجي مدرسة المؤتمر) .. وبدأت النفرة .. تداعي كل الخريجين في الداخل والخارج لإعادة المؤتمر إلى سيرتها الأولى إنهمر الدعم المادي والعيني وعندما دق الجرس يعلن عن بداية هذا العام الدراسي الجديد كانت المدرسة في أجمل حلة .. الفصول .. المكاتب .. البرندات .. الأثاثات ..الكراسي .. الأدراج .. النجيلة .. الحديقة .. النوافير .. الاسوار التي كانت متآكلة !
التحية لأبناء المؤتمر البررة وهم يقومون بهذا العمل الرائع المتواصل بإذن الله .. ونرجو آملين من الجهات المعنية التحقق من (الإستثمارات) الموجوده بالمدرسة دي .. والإحتمال سيدا يكون زول واااحد !!

كسرة :
لو ما الخريجين لحقوها كانت حصلت أمات طه !

• كسرة ثابتة (قديمة) :
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو (وووووووووووو)+وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+(وووووووووووو)+(وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+و+و+و+و+و+و+و+و+(و)

• كسرة ثابتة (جديدة)
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو وووو)+(ووووووووووووو) +(وووووووووووو)+و+و+و+(و)

• كسرة جديدة لنج :
أخبار (أجهزة التصنت عالية الدقة) التي إستخدمت في غش إمتحانات الشهادة السودانية لسنة 2016 يا وزيرة التربية شنو (و)+(و)+(و) ؟

Advertisements

6 تعليقات

  1. كله لحق امات طه …

  2. التحية ليك أستاذ الفاتح
    الفاتح للجراح التي تغض مضجع المنتفعين من دمار البلد وضياع مقدراته وارثه وكل جميل لا يستطيع المؤتمر الوطني مجاراته قام بتدميره بطريقة وبأخرى .
    واصل وافتح ملف مدرسة الأهلية الثانوية التي بنيت 1947 دي ذاتا وكيف تغولت عليها ايادي في الخفاء واقتطعت منها مساحات مقدرة جدا ، وشوف مدرسة محمد حسين وكل المدارس التي بناها أبناء هذا الشعب من حر مالهم وكانت رموز للتعليم .

  3. برنجييييييييييية بطعم اليسع !!

  4. الهادي إبراهيم | رد

    نعم التحية لك أستاذ الفاتح
    نضم صوتنا وموازرتنا لك في فتح الملفات الساخنة في شتي المجالات بدأ من خط هثرو المسروق مرورا بالكثير من ملفات الفساد حتي اليوم موضوع مدرسة الموتمر الثانوية وماادراك ما المدارس الثانوية والوسطي في ذالك الزمن الجميل (الأميرية. .والأهلية الوسطى وبيت المال ).
    نناشدك أن أن تطرق هذا المجال الحيوي. وتكشف ما وصلت إليه مدرسة امدرمان الاهليه (الثانويه والوسطي)وشكرا

  5. والله يا دفعة لو فتشت تلقي في كل مدرسة قصة والفساد الذي عم البلاد ما بفرز مدرسة من مستشفي ولا وزارة ولا مصلحة حكومبة
    ربنا يستر

  6. خُد !
    مهزلة ومضحكة فى آن واحد ,,
    وفى النهاية اكيد المستفيد واااحد وما حيكون بعيد عن مجال التعليم او المحلية ,,
    حسبى الله عليهم ,,,

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: