الفادني و الضحى

القارئ لكتب التاريخ الإسلامي يجد أن دور ما يعرف بـ(علماء الدين) قد كان منقسماً عبر التاريخ الإسلامي دوماً إلى فئتين فئة مع السلطان وأخرى مع عامة المسلمين ، والمتمعن في كتب التاريخ يلاحظ بأن فقهاء العامة هم الأكثر تقوىً وصلاح من العلماء الذين صاحبوا السلاطين وصاروا (ترزية فتاوى) يفصلون لهم الأحكام التي تثبت حكمهم وتساندهم في مواجهة معارضيهم !

مناسبة هذه الرمية كما يقول الصديق (د. البوني) أنني قد تلقيت بالأمس عدة محادثات ورسائل يسأل أصحابها عن رأي (علماء الدين) فيما أورده البروفيسور (الفادني) الأمين العام السابق لديوان الزكاة الذي تبرع من ديوان الزكاة (لقناة وهمية) بمبلغ 50 ألف دولار ، وقد كان سؤالهم هو : هل يمثل تبرعه بهذا المبلغ الضخم لقناة فضائية (بصورة شخصية) وبدون إستشارة (العلماء) خروجاً عن أوجه الزكاة (الشرعية) في ظل هذا الفقر والمسغبة التي يعيشها المواطنين ؟
ولإنعاش الذاكرة إليكم إجابة (البروف) وهو يسئل: على أي فقه أو مصرف من مصارف الزكاة استند في ذلك وقد كانت إجابته : ( أنا دعيت لاجتماع مع عدد من الخيرين، وذكروا لي أنهم بصدد إنشاء قناة دعوية، وأولئك الناس ممن يشهد لهم بالثقة تماماً، وتبرعوا لهذا العمل وطلبوا منَّا أن نتبرع لها، وقلت لهم إنني سأدفع ولكني اشترطت عليهم عندما تبدأ القناة البث أن تقدم نشاط الزكاة وكل ما يتعلق بها في السودان، وكأن الديوان شريكا فيها. وكانت أمامهم قضية استقدام بعض الأجهزة ولقد قدمت لهم مبلغ ٥٠ ألف دولار ، وهذا بند دعوة وصُرف على منبر دعوي، ولقد أعطيت قبل ذلك اذاعة ساهرون وهي لا تحتاج الرجوع إلى لجنة فتوى، والمبلغ قدم في مجلس الأمناء ولم يقل أحد للأمين لم فعلت ذلك)!
أنظر إلى (د. الفادني) وهو يقول (وأولئك الناس ممن يشهد لهم بالثقة تماماً) ؟ والقناة يا رعاك الله قناة وهمية لا نجد لها أثراً ! .. ثم أنظر إلى اشتراطه الباعث على التأمل وهو (عندما تبدأ القناة البث أن تقدم نشاط الزكاة وكل ما يتعلق بها في السودان، وكأن الديوان شريكا فيها) ، إن (الفادني) هنا يضع (الإعلان عن الزكاة) كواحد من المصارف وهو يعد ذلك من بنود (الدعوة) وهي مسألة تدعو للتأمل (وأخذ حبتين مسكن) ! ولا يخفي (د. الفادني) تعوده على هذا النوع من (الصرف) إذ يوضح بأنه قد أعطى من قبل (إذاعة ساهرون) التي لها (شرطة) تحميها وتقوم بتمويلها والوقوف عليها بينما (الفقراء) لا يقف على حالهم أحد !
(ديوان الزكاة) مؤسسة دينية لكنها مرفق حكومى يجب أن تخضع فيه أوجه الصرف إلى اللوائح المحاسبية وإلى التدقيق والتمحيص في كيفية (خروج الفلوس) للذين يطلبون (العون والمساعدة) وهذا ما يقوم به الديوان لكل من تسول له نفسه اللجوء إلى الديوان ، إذ يطالب (الديوان) المرضي والفقراء والأرامل واليتامى الذين يلجأون إليه بكل الإثباتات التي تؤكد صدقهم ثم بعد ذلك يلقى إليهم بالفتات !
طيب .. أليس من الأولى أن يتم التدقيق والتمحيص في (خروج) 50 ألف دولار ! .. ثم ولنأت لما بدأنا به هذا المقال … أين علماء الدين من هذا العبث؟ هل يكتب لنا أحدهم عن (شرعية التبرع لقناة فضائية من أموال الزكاة بهذا المبلغ الضخم) في بلد يعج بالفقراء ؟ وهل يكتب لنا عالم آخر عن وجهة النظر الشرعية في إنو (القناة ذاااااتا ما قامت) وفلوس المسلمين (الراحت) ومسؤولية (الفادني) عن ذلك؟ ؟ ثم هل يخبرنا (عالم ثالث في القانون) عن قوله بإنو القناة لو ما قامت ح يسأل عن المبلغ يوم القيامة .. وهل يعفيه ذلك من المساءلة (الدنيوية)؟
العبد لله ليس (فقيهاً) ولا عالماً ليفتي في ما يخص هذا الأمر .. لذا فهو يعرضه على (علماء الدين) فإن رأووا بأن الصرف على (الإذاعات والقنوات الفضائية) من أموال الزكاة أمر لا غبار عليه فليخبرونا فالعلماء هم ورثة الأنبياء ، أي أهل كلمة الحق ولقد إفتقدناهم كثيراً في أمور كنا أحوج لهم فيها ليبينوا لنا الحق من الباطل والحلال من الحرام (ذي التحلل وكده) ،، فهل أجابنا (العلماء) الأفاضل وأفتوا لنا في هذه (المهزلة) أقصد (المسألة) أم سوف يلوذون (كالعادة) بالصمت والسكوت (المريب) ؟؟

كسرة :
هسسه القروش دي (نحتسبا) وللا الفهم شنووووووو؟

• كسرة ثابتة (قديمة) :
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو (وووووووووووو)+وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+(وووووووووووو)+(وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+و+و+و+و+و+و+و+و+(و)+و

• كسرة ثابتة (جديدة)
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو وووو)+(ووووووووووووو) +(وووووووووووو)+و+و+و+(و)+و

• كسرة جديدة لنج :
أخبار (أجهزة التصنت عالية الدقة) التي إستخدمت في غش إمتحانات الشهادة السودانية لسنة 2016 يا وزيرة التربية شنو (و)+(و)+(و) +و؟

Advertisements

9 تعليقات

  1. برنجيييية

    1. برنجية بي خمسين تبقى كشتينة

  2. احتساب واحد ماف , ارجو توجيه خطاب لمجمع الافتاء بالسودان ورابطة علماء المسلمين وبعداك نشوف البحصل شنو يا ابوناجى ,,,

    1. احتساب مافي احتساب في لو حصل اللي بالي بالك ببقى في كلام تاني

      1. تاااانى يا تهانى ! كربتنا كربة مع الناس ديل

  3. نحنا بس عاوزين قروشنا اولا بعدين الفتوي ملحوقة لانو في ناس بتموت عشان ما لاقية طريقة تعمل عمليات جراحية الخمسين الف دي كان عملت لي 50 واحد.

  4. أوافق شمباتي فيما ذهب إليه ونشوف البيحصل شنو يا أبو ناجي

    1. عليك نوووور , عشان يا نبقى على بينة او نمشى على بينة !

  5. الاخوة الجماعة الفوق هي جات على خمسين بس يااااااااااااااااااه دا نحنا كويس اوي على راي اولاد بمبه

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: