الشكية لى الله

قبل أيام أخبرني صديق بأنه دخل لدقائق لإحد البنوك وعندما عاد وجد أن عربته (بدون مرايات) ، ولم يكن حنق وغضب صديقي إلا أنه (كما قال) قد تعرض لمثل هذه السرقة ثلاث مرات خلال هذا الشهر وكان في كل مرة يذهب إلى سوق (الحرامية) ليشتري (نفس المرايات) بملغ وقدرو !

تفاجأ صديقي عندما أخبرته بأنني ربما أكون أكثر مواطن سوداني تعرضت عربته لمثل هذه السرقات .. مرة مرايات .. ومرة طاسات .. ومرة علامات .. فأنا أسكن في أحد الأحياء الشعبية التي ما أن ينتصف النهار حتى يختفي الناس من أزقتها في ظاهرة لا يعرفعا العالم الحديث مما يجعل ساكني هذا الحي عرضة لمثل هذه السرقات ، ولكن ما يحير بالفعل هو أن تكون هذه التجارة غير المشروعة رائجه (وعيني عينك) وكل الأجهزة الأمنية تعلم ذلك (علم اليقين) ودون أن تبدي أي (حركات) أو (تحركات) ، لردع هؤلاء اللصوص السفلة .
وللعلم فإن الجهات المناط بها حماية المواطنين وممتلكاتهم تعلم تمااامن (زي جوع بطنا) أماكن هؤلاء اللصوص وأين يضعون بضاعتهم المسروقة ..
إن حوادث مثل سرقة (مرايات العربات) والطاسات وكمان (أغطية) فتحات المجاري وما تسببه من اخطار جسيمة على الارواح والممتلكات بهدف بيعها الى محلات (سوق الحرامية) يدق ناقوس خطر من حيث تشجيع ضعاف النفوس على السرقة وتخريب الممتلكات بهدف تحصيل ربح غير مشروع، فهذع المرايات التي التي يفوق ثمنها في بعض أنواع الموديلات الخمسمائة ألف جنيه او يزيد يتم بيعها بواسطة هؤلاء اللصوص بثمن بخس جداُ وبالتالي فقد وضع على الضحية ضرر بليغ مقابل ربح بسيط للسارق.
إذا اردنا تفادي مثل هذه السرقات فيجب ان تفرض رقابة صارمة على محلات (سوق الحرامية) وإذا قلنا أن البيع والشراء شيء مباح وقانوني إلا أن هذا النوع من (البيع) يعد إستلاماً للمال المسروق وهي مادة يعاقب عليها القانون الجنائي ، ان جميع محلات (بيع الأسبيرات المستعملة) يجب ان تكون مسجلة لدى الشرطة وأن لا تعطى رخصة ممارسة مثل هذا النشاط الا لأشخاص تم التحقق من سلامة سجلهم العدلي والقانوني.
أن تجارة (المرايات) و (الطاسات) وغيرها تشجع وجود عدد كبير من (المشردين) الذين يلفون ويدورون طوال اليوم من أجل هذه الأفعال مما يشكل منظرا غير حضاري البتة .
لقد تضرر المواطنون كثيراً من هذه الظاهرة المقلقة والتي بمقدور السلطات المختصة القضاء عليها لكن فيما يبدو أن الجهات المختصة ترى أن هذه الظاهرة ليست مثيرة للقلق لذلك فهي لا تضعها على سلم أولوياتها .
تمت سرقة مرايات عربتي للمرة (الألف) فغضبت وقررت أن أستعيدها دون أن أدفع قرشاً واحداً .. توجهت إلى أمام فندق مريديان (سابقاً) حيث تمركز (الجماعة) ، ما أن توقفت حتى أتى إليا عدد من الشباب :
– عندك شنو يا أستاذ؟
– المرايا اليمين والشمال
– خلاس 300 ألف
– ممكن … ما إنتو دفعتو جمارك كتيره !!!!
– خلاس 250
– كويس
وتم تركيب المرايا اليمين وأخباري بأن الشمال في موقع آخر فطلبت منهما أن يصعدا إلى السيارة ، وبالفعل ذهبنا لموقع آخر وتم تركيب المرايا الشمال وأثناء عودتنا للموقع الأول إتصلت بصديقي (حسن عمرين) .. وقمت بفتح الإسبيكر ..وصديقي هذا عندما أتصل عليه دائما يقول لي :
– كيف يا سعادتك ؟
وباقي القصة تموهو إنتو ….

كسرة :
الشكية لى الله !!
• كسرة ثابتة (قديمة) :

أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو (وووووووووووو)+وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+(وووووووووووو)+(وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+و+و+و+و+و+و+و+و+(و)+و

• كسرة ثابتة (جديدة)
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو وووو)+(ووووووووووووو) +(وووووووووووو)+و+و+و+(و)+و

• كسرة جديدة لنج :
أخبار (أجهزة التصنت عالية الدقة) التي إستخدمت في غش إمتحانات الشهادة السودانية لسنة 2016 يا وزيرة التربية شنو (و)+(و)+(و) +و؟

Advertisements

5 تعليقات

  1. لى أب إيدا قويه

    1. ما عجبنى ليك يا صاحبى ,, وه وه وه

  2. لكن ما بالغت مع الشباب – انا لو حصل لي كدة ح البس ميري وامشي ليهم عشان يركبو لي المسروقات ويدوني اتنين احتياطي للظروف

  3. انت يا سعادتك مشكلتك ساكن في حي شعبي ، اسمع دي ، عندنا نسيبنا عربيتو كووولها اتسرتقت من اما بقالة الاحسان بشمبات ووجدوها تاني يوم في الطائف عبارة عن غرفة عرسان في فندق بكل مستلزماتها يا سعادتك ،، اي كل مستلزماتها ،، أوضح ولا تدفع حق المرايات ؟!؟!

  4. من عندي برضه كتمت كتمت كتمت

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: