ليه اليأس؟

العبد لله يقر ويعترف بأن الحكومة غلبت فينا وإننا شعب (مش وش نعمة) كما يقول أهلنا في شمال الوادي وإنو لا بعجبنا العجب وللا الصيام في رجب وإننا شعب مفترى ومن فقرنا وعنطظتنا سدينا نفس الحكومة التعبانة فينا .. حكومة خلال 27 سنة لم تألو جهداً خلالها من (نغنغتنا) والعمل على إسعادنا بينما نحنا نقوم بالتنكيد عليها حتى تعبت ويئست مننا ومن جحودنا وكفرنا بنعمتها مما جعلها تضطر وكلها أسف لمعاقبة كل من يتسبب في خلق ونشر مناخ تشاؤمي بين أفراد الشعب !!

العبدلله يقر ويعترف بأننا تحولنا إلي شعب نكدي عابس الوجه (مكشر) تخين الجلد لا يشعر ولا يحس يغلب عليه التشاؤم ، شعب من كثرة الضغوط أصبح (يكلم روحو) ، صحيح إنو الحكومة مقطعة روحا علينا وكل أمانيها تشوفنا في (أحمد شرفي) لكن المشكلة فينا انحنا لأننا ما عاوزين نتفاءل ، لازم يا جماعة نتفاءل والأسعار كل يوم زايدة ، لازم يا جماعة نتفاءل و 60% من التلاميذ ما عندهم كتب ، لازم يا جماعة نتفاءل وإمتحانات الشهادة بقت (تتسرب وتنكشف) ، لازم نتفاءل ونسبة البطالة بقت 90% ، لازم نتفاءل ونسبة العنوسة فاقت ال 80% من الجنسين (طبعن) ، لازم نتفاءل وأكثر من 30 ألف مواطن يتركون البلاد شهرياً ، لازم نتفاءل ومرتب الموظف أصبح لا يكفيه أكثر من أسبوع واحد، لازم نتفاءل .. لازم .. ليه اليأس ؟؟ ونحنا علي رأس قائمة الدول في معدلات الإصابة بأمراض السرطان وفيروس سي والفشل الكلوي !! ، وليه اليأس ونسبة المتسولون في العاصمة (شايفنها برااكم) !

ليه اليأس ونحنا في ذيل الدول شفافية وفي أعلاها خرقاً لحقوق الإنسان .. ليه اليأس ونحنا حتي الكورة (خايبين) فيها وآخر كأس خارجي شلناهو سنة 1970 ولم نصل لكاس العالم ولا مرة !
ليه اليأس وروح المواطن أصبحت (لا شيء) وما تساوي (تعريفة)… بحيث خلت المستشفيات من أي حاجة حتى (الحقن والشاش) مما جعل الأطباء يضربون عن العمل ؟!
ليه اليأس .. وبعض الأحياء تقطع عنها الماء بالأيام بينما (النيل) يبعد عنها أمتاراً ؟
ليه اليأس والسرطانات تضرب معظم الولايات بحيث صار معدلها في البعض 3 حالات في الأسرة الواحدة (مش حالة في كل 3 أسر) !
ليه اليأس ومعظم بناتنا قد وصلن سن (اليأس) ولم يتمكن من اللحاق بقطار الزواج (المركون) في محطة (المستحيل) بعد أن أصبحت الحياة لا تحتمل تكوين أسرة؟
ليه اليأس .. والرشوة قد أصبحت (عينىي عينك) وأي معاملة لن تتم ما لم يقوم المواطن بدفع المعلوم
ليه اليأس .. والتعليم قد أضحى مقصوراً على أبناء الأغنياء والذوات بحيث أضحت رسوم رياض الأطفال تفوق العشرة ملايين في السنة !
ليه اليأس وقد أضحت الوظيفة من نصيب الشخص الذي يحمل كارت مكتوب عليه (حامل هذا الكارت يهمني أمره) وليس من هو كفؤ وجدير بها .؟
ليه اليأس ودخل (الحنانة) في اليوم يعادل مرتب (أستاذ جامعي في الشهر) ؟
ليه اليأس .. والمجتمع قد صار هدفاً لحاويات المخدرات (مجهولة المصادر) ؟
ليه الياس .. ودارالمايقوما للأطفال مجهولي الهوية تستقبل شهرياً هذه الأعداد من الأطفال ؟
ليه اليأس وشبابنا بدلاً أن يكون عضوا فاعلا في المجتمع أصبح يبيع بعضاً من أعضائه لتعينه على مصروفات الهجرة عبر (مراكب الموت) ؟
ليه الياس .. والحرب مستمرة بين أبناء الوطن الواحد .. وقد إمتلأت معسكرات النزوح التي تفتقر إلى أدنى مقومات الحياة !؟
ورغم أن الحياة جميلة وتدعوللتفاؤل مثلما رأيتم ورغم كل ما تبذله الحكومة ووزراؤها ومسئولوها من جهود جبارة إلا أن الشعب السوداني شعب متشائم لا يعرف التفاؤل طريقاً إليه .. ليه ما تعرف؟
يبدو لي أن العيب فيك انت أيها المواطن ..لأنك ما وزير في الحكومة.. ولا عضوفي البرلمان …ولا وال أو معتمد لأنك لو كنتا واحد من ديل كنتا ح تشوف الحياة (وردية) وكنت ح تشوف إنو أي حاجة عال العال والدنيا لونها (بمبي) وإنو لا عندك مشكلة سكن .. ..لا أكل ..لا شراب ..لا كهرباء.. لا مواصلات .. لا علاج !

من وين نجيب التفاؤل والدولار يوالي الإرتفاع وهذا الشعب المسكين ما عارف السبب .. وما عارف القصة دي حدها وين؟
من وين نجيب التفاؤل والشكوي من الفساد ملء السمع والأبصار ومع هذا لم نر مسئولا واحدا تتم محاسبته وأي مسؤول سادي دي بي طينة ودي بي عجينة ولما تسألو يعمل (رايح) ! من وين نجيب التفاؤل وقد أصبح أفراد هذا الشعب كالأيتام على موائد اللئام !!

كسرة :
• ليه اليأس والبلاد تدار بطريقة (رزق اليوم باليوم) ولا يوجد آخر النفق أي ضوء؟ !!

كسرة ثابتة (قديمة) :
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو (وووووووووووو)+وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+(وووووووووووو)+(وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+و+و+و+و+و+و+و+و+(و)+و+(و)+و
• كسرة ثابتة (جديدة)

أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو وووو)+(ووووووووووووو) +(وووووووووووو)+و+و+و+(و)+و+(و)+و

• كسرة جديدة لنج :
أخبار (أجهزة التصنت عالية الدقة) التي إستخدمت في غش إمتحانات الشهادة السودانية لسنة 2016 يا وزيرة التربية شنو (و)+(و)+(و) +و+(و) +و

Advertisements

8 تعليقات

  1. برنجية ثورية !

    1. لقيتلك نقطة ضوء ؟؟؟؟

      1. الضو ياتو ؟ الما يغباني داك ولا ضو ا كتر

      2. اصلو الحكاية بتبدا كدا ….
        وشوية شوية ..
        لحدي ما غرابهم يقيل ….

        أولاد الهرمة !

      3. نحنا غايتو ما بنعرف لينا غير ضو واحد وريتنا ليو انتا زاااتك ..😜

      4. رايح ليكم ضو ساى انتو ! اهدوا

      5. فتحي الضو …

        بتاع بيت العنكبوت !

      6. عناكب لأ ! لاااااااا

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: