برلمان (ربع) أمي

الخبر مر مرور الكرام وسط حالة الإحتقان التي تمر بها البلاد هذه الأيام وإنشغال الكل بالدعوة إلى (العصيان المدني) .التي لإنتظمت البلاد مؤخراً . وهو خبر (كارثة بكل المقاييس) :
يقول الخبر الذي أوردته الزميلة (الصيحة) :

بعد عملية بحث وتقصٍّ داخل بهو البرلمان (أعلى سلطة تشريعية بالبلاد)، علمت (الصيحة) من مصادرها أن هناك أكثر من (109) نواب برلمانيون أميون لا يعرف القراءة ولا الكتابة من جملة (426) هم كامل أعضاء البرلمان. في حين أن قانون الانتخابات 2008م المعدل في 2014م يشترط بحسب منطوق المادة (53) – 1- د/ أن يكون من يرغب في الترشح لأي من المجالس التشريعية ملماً بالقراءة والكتابة.
تخيلوا يا سادتي الأماجد شخصاً يُشرّع القوانين ويتخذ القرارات المتعلقة بالضرائب ونفقات الدولة. ويقوم بمراقبة أداء الحكومة وسلطاتها كما من مهامه تشكيل سياساتنا الخارجية وهو لا يعرف الألف من الواو الضكر؟
العبد لله منذ زمن وهو يحس بأن هذا البرلمان (صورة ساكت) وأنه يشبه إلى حد بعيد (خيال الملآته) لا بهش وللا بنش .. وأن دوره سلبي بصورة غير طبيعية .. الآن فقط تجلت الحقيقة وظهر (المستخبي) وبانت الحقيقة الكارثه وهي أن أكثر من (ربع) الأعضاء أميون (الأمية الواااحدة دي) !
بالله عليكم كيف لشخص أمي أن يكون عضواً في هيئة تشريعية تمثل السلطة التشريعية الأولى بالبلاد التي لها السلطة الكاملة فيما يتعلق باصدار التشريعات والقوانين، أو إلغائها والتصديق على الاتفاقات الدولية والخارجية التي يبرمها ممثلو السلطة التنفيذية؟

وإذا علمنا أن (كل) ما يطرح في البرلمان من مشروعات القوانين التي تقترحها السلطة التنفيذذية وعملية تعديلها قبل الموافقة عليها، ومناقشة الدستور والتعديلات التي تطرأ عليه والقوانين، واللوائح التنفيذية، والقرارات الوزارية والتعليمات الإدارية بالإضافة الى الاتفاقيات والمعاهدات الدولية التى توقع عليها الدولة
.. كل الحاجات الفوق دي (بتوزع للنواب في شكل مذكرات وخطابات مكتوبة) يبرز السؤال الوجيه : ( أها النواب الأميين ديل بيعملو شنووو ؟) بسمعوها ليهم وللا القصة كيف؟
وإذا تغاضينا عن (كشفهم الآن) يظل سؤال آخر يطرح وهو : كيف دخل هؤلاء إلى البرلمان؟ وكيف كانوا يوقعون على الحضور؟ !
هي مهزلة بكل المقاييس ففي عالم إنقرض فيه مصطلح الأمية“illiteracy” الذي يقصد به عدم المعرفة بالقراءة والكتابة وإتجه نحو مصطلحات متقدمة كالأمية الثقافية “cultural illiteracy”، والأمية المعلوماتية ” information illiteracyوفي ظل الثورة الهائلة للمعلومات والتدفق السريع لها عبر وسائل التكنولوجيا المختلفة والمتعددة نجد أن (ربع) نواب مجلسنا الموقر لا يعرفون الفرق بين (الألف وكوز الذرة) كما يقولون.
العبدلله يقترح أن يتم عمل كورسات (مكثفة) لمحو أمية هؤلاء الأعضاء ، على شرط أن يكونوا تلاميذ ملتزمين ويجو (الحصة) من بدري ، ويحلو الواجبات أول بأول وأهم حاجه (ما يزوغو) زي زوغانهم الفي (الجلسات) !
كسرة :
• (ربع) أعضاء البرلمان أميون؟ بالله ده إسمو كلام !!

• كسرة ثابتة (قديمة) :
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو (وووووووووووو)+وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+(وووووووووووو)+(وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+(وووووووووووو) +و+و+و

• كسرة ثابتة (جديدة)
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو وووو)+(ووووووووووووو) +(وووووووووووو)+و+و+و+(و)+و+(و)+و+و+و+و

• كسرة جديدة لنج :
أخبار (أجهزة التصنت عالية الدقة) التي إستخدمت في غش إمتحانات الشهادة السودانية لسنة 2016 يا وزيرة التربية شنو (وووو)+(وووو) +و+و

Advertisements

4 تعليقات

  1. ههه.. أليس في بلاد العجائب

  2. طبعا دا امعانا فى اذلال واهانة الشعب ,,
    كان عجبكم !!

  3. مهزلة المهازل
    لازم على الأقل يكونو عارفين ألف باتاثا

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: