عيب الشوم

كثير من الأسر السودانية (هربت) إلى بلاد الله الفسيحة مغتربة من أجل تحسين وضعها المادي وبالتالي الإجتماعي .. ضربوا في فجاج الأرض مبتعدين عن وطنهم الذي لا يبدولنه بشيء لولا قسوة الحياة (يعني غربة قسرية) ‘ معظم هؤلاء يحلمون بإستقرار الأوضاع وسيادة مجتمع الكفاية والعدل ليعودوا إلى أرض الوطن عندما تتحسن الاحوال ، لكن الأحوال للاسف الشديد تسوء يوماً بعد يوم بحيث أصبح هؤلاء المغتربون أمام الأمر الواقع وهم يقومون بتربية أبناء ولدوا وعشاوا وترعرعوا في المنافي بعيداً عن وطنهم ، أصبحوا يشجعون (النصر) و (الإتحاد) ويضربون (الكبسة) و (المندي) وتغلب على أحاديثهم (أيش) و (تبغى) ! بدلاً عن تشجيع (الهلال) و (المريخ) وضرب (الويكة) والكسرة والقراصة وإستخدام دارجيتنا الحميمة ….!

معظم الآباء يعولون على المرحلة الجامعية (لسودنة) أبنائهم عن طريق إختلاطهم بأبناء جلدتهم من الطلاب والمدرسين وذلك لربطهم للوطن وإعادتهم (لضبط المصنع) ولكن !
الدراسة الجامعية لأبناء المغتربين مشكلة .. والمشكلة هي الرسوم الباهظة التي تفرض عليهم لدخول الجامعات السودانية حتى فضل الكثير منهم الدراسة في ماليزيا وغيرها من البلدان لانها ارحم مادياً )وفي المتناول نوعاً ما) ، ذلك على الرغم من أن الطلاب ( من أبناء المغتربين) الذين يحوذون على مجاميع ونسب عالية (وهم نسبة قليلة) يتم قبولهم قبولاً عاماً بمصروفات بسيطة نسبياً .
صديقي (الصادق) أحرز إبنه درجات طيبه وتم قبوله (قبول عام) فحمد أخونا الصادق الله سبحانه وتعالى الذي كف عنه باهظ الرسوم ، عندما ذهب (الولد) ليسجل قالول له أن رسوم التسجيل هي 750 دولار أي مايعادل 5 مليون (بالسعر الرسمي ) ودي ذاااتا (الصادق) شافا كتيرة عشان طالب الشهاده السودانيه رسومو ( 3 مليون بس) والقصة كده ما فيها مساواة … المهم تم دفع المبلغ وتم تسجيل الولد وطلعوا ليهو البطاقه الجامعيه وإستمر في دراستو .. (يلا نجي للدراما) :
بعد 3 شهورإدارة الجامعة قامت بإستدعاء (الولد) :
– شوف يا إبني انت رسومك بالدولار ودفعت لينا بالعمله المحليه !
– والمشكلة وين ممكن أعرف
– ما عاوزين فصاحة تمش تاخد قروشك السودانيه وتدفع لينا بالدولار ..
– ولو ما قدرنا نعمل كده؟
– ح نلغي تسجيلك .. وبس
يا أهل الخير .. يا إدارة جامعة الخرطوم .. (ووزارة التعليم العالي) .. هل إنتو بستمتعوا وتستلذوا بزيادة المعاناة على الناس؟ .. أيه حكاية الدفع (إلا) بالدولار دي؟ يعني إنتو ما معترفين بالعملة الوطنية وللا شنووو؟ في زمان مضي كانت هذه الجامعة تقوم بإعاشة الطلاب مما جميعو بل وكمان تدفع للفقراء ورقيقي الحال (إعانة) ومعظم المسؤولين (الهسه) ومتخذي القرارات (الشايفنهم ديل) ياما (إتجدعوا) في العز ده إلى أن خلصوا دراستهم بإرتياح ومعظمهم ما شاف (الجلي والباسطة) و (الصابون ذاااتو) إلا في (الجميلة ومستحيلة) !!

كسرة:
عيب جداً أن تطلب (جامعة وطنية) رسوماً بالعملة الأجنبية من طالب (سوداني) .. عيب الشوم !!
• كسرة ثابتة (قديمة) :
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو (وووووووووووو)+وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+(وووووووووووو)+(وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+(وووووووووووو) +و+و+و+و+و
• كسرة ثابتة (جديدة)
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو وووو)+(ووووووووووووو) +(وووووووووووو)+و+و+و+(و)+و+(و)+و+و+و+و+و+و
• كسرة جديدة لنج :
أخبار (أجهزة التصنت عالية الدقة) التي إستخدمت في غش إمتحانات الشهادة السودانية لسنة 2016 يا وزيرة التربية شنو (وووو)+(وووو) +و+و+و+و

Advertisements

2 تعليقان

  1. معقول دا ومن جامعة وطنية لطالب مواطن اعوذ بالله من غضب الله

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: