منكم لله

حدثت هذه القصة في زمان ممعن في القدم ، كانت هنالك جماعة من الرعاة أجدبت أرضهم فأخذوا يهيمون فى الصحارى بحثا عن الماء والكلأ والعشب حتى وجدوا بئراً فقاموا بمعالجتها حتى خرج الماء من جوانبها فاستقروا حولها ، فشربت ماشيتهم وأكلت وترعرعت ثم هم بعد أن إزدهرت حياتهم وإزدادت أعداد قطعانهم ومزارعهم احتاجوا الى حارس يقوم برعاية البئر وتقسيم المياه فما لبثوا أن إختاروه من بينهم ، شاب موفور الصحة قوي البنية ذو ذكاء حاد ، فكان يقوم برعاية البئر بينما هم مشغولون بفلاحة الأرض وزراعتها .
في بداية الأمر كان الشاب يعمل في حماس لكنه بعد حين شعر بالغبن حيث أنه لايملك إلا الأجر الذى تعطيه له القبيلة بينما أفراد القبيلة يمتلكون الأرض والبساتين والأنعام ، مع أنه يقوم على رعاية البئر التي جاء كل ذلك الخير منها.
وبينما هو في تلك الحالة يفكر في طريقة لإصلاح حاله البائس جاءته الفرصة إذ وفد على القبيلة جماعة من الأغراب يبحثون عن الماء فأذنت لهم القبيلة بشرط أن يعملوا لديها في خدمة الحقول والبساتين، فجاء بعضهم الى الحارس يعاونه فى رعاية البئر، ويوما بعد يوم استطاع الحارس أن يجذب الى صفه أولئك الغرباء وان يجندهم لخدمة (مشروعه) الذي يفكر فيه وهو بذر الفتنة بين أفراد القبيلة ، فكان أن بدأ التنازع بينهم حول نصيب كل فرد فى ماء البئر، فكان الشقاق بين أبناء قبيلته ، وبدأ هو بالصيد في الماء العكر حيث أصبح يوفر الماء لمن يدفع أكثر وأصبح الجميع يحاولون ارضائه بالرشوة حتى زادت ثروته وتكدست أمواله وبدأ أهل القبيلة يخافون سطوته ونفوذه لا سيما وقد أحاط نفسه بعدد من المقاتلين الغرباء.

أصبح (صاحبنا) هوالمتحكم الوحيد فى البئر لكن أهل القبيلة لم يعجبهم ذلك فقاموا في إحدى الليالي بعقد إجتماع سري من أجل إيجاد طريقة لازاحة ذلك الحارس وتعيين آخر مكانه يكون خادما للقبيلة وليس متحكما فيها، وفى صباح اليوم التالي وجدت القبيلة جثث الزعماء الذين عقدوا الاجتماع مشنوقة في أعالي الأشجار فدب الرعب والزعر في قلوبهم وانصرفوا الى أعمالهم فى استكانة وذل ، وتحول (الحارس السابق) الى حاكم دكتاتور جبار مستبد تسنده بطانته من الغرباء الذين صاروا قلة (منتفعة) متسلطة متحكمة .
تحول مواطنو القبيلة الى رعايا يسلبهم الحاكم وبطانته (عرقهم وشقاهم) فارضاً عليهم ما شاء من المكوس والأتاوات (والجبايات) دون أن يجرؤ أحدهم أن يقول (بغم) .
تكاثرت الأموال في خزائن الحاكم فقرر أن يبني له قصرا منيفاً لم يسمع به أحد من قبل فقام بتسخير المواطنين من أفراد القبيلة فى بناء وتشييد ذلك القصر ، الذى أصبح آية فى الجمال وتحفة في المعمار .
إنصرف الحاكم وحاشيته للتمتع بمباهج الدنيا بينما إمتد الفقر والبؤس ليشمل كافة مواطني القبيلة الذين عجزوا بفعل الردع والقسوة و(الإرهاب) عن المقاومة الصريحة وأكتفتوا (بالطنطنة) والمشي تحت الحيط ، حتى إذا ما رآهم الحاكم بذلك الضعف والهوان قام بفرض المزيد من المكوس والضرائب فأصبحت الحياة داخل القرية شقاء مستمرا وحياة لا تطاق لا نجاة منها الا بالموت ، وفي لحظة حاسمة وعلى (طريقة علي وعلى أعدائي) قرر كل مواطني القرية الموت و(الانتحار) بتسميم مياه البئر ليموتوا جميعهم ويموت معهم الحاكم وأعوانه وأصبحت القرية بعد ذلك خاوية على عروشها لا أثر فيها للحياة ، ولم يبق بها الا شيئين : البئر التى أصبحت معطلة ، والقصر الفخم المشيد ..!!
إنتهت القصة … وتظل البئر المعطلة والقصر المشيد أبرع وصف قرآنى للظلم الاجتماعى فى كل المجتمعات ، البئر يا سادتي الأفاضل تمثل المرافق الضرورية والضروريات الحياتية لكل القرية والقصر المشيد يمثل حياة (الترطيب) والرفاهية والكماليات للقلة المترفة ، وفى سبيل ذلك القصر المشيد تتعطل الضروريات الأساسية للأغلبية الفقيرة المحرومة !!
كم قصور مشيدة (بي حمامات سباحتا) ، وكم من الفلل الأنيقة التي تفتح أبوابها (بالريموت) وكم من الشقق الفاخرة والمزارع ذات الاستراحات الفارهة وبالمقابل كم من الآبار المعطلة من شوارع ومستشفيات ومدارس يقضى المعلمون حاجتهم فيها في (حفر) تبتلعهم مزهقة أرواحهم البريئة.. (حفر) لم تمتد لها يد الصيانة منذ أن شيدت قبل 43 عام (بالله ده إسمو كلام) ؟

كسرة :
• ضحكت رغم الأسى والألم وأنا أقرأ بالصحف تشكيل لجنة تحقيق حول ملابسات وفاة المعلمة !! ح تحققوا في أيه يا سادة !!؟ منكم لله ….
• كسرة ثابتة (قديمة) :
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو (وووووووووووو)+وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+(وووووووووووو)+(وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+(وووووووووووو) +و+و+و+و+و
• كسرة ثابتة (جديدة)
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو وووو)+(ووووووووووووو) +(وووووووووووو)+و+و+و+(و)+و+(و)+و+و+و+و+و+و
• كسرة جديدة لنج :
أخبار (أجهزة التصنت عالية الدقة) التي إستخدمت في غش إمتحانات الشهادة السودانية لسنة 2016 يا وزيرة التربية شنو (وووو)+(وووو) +و+و+و+و

Advertisements

4 تعليقات

    1. صالح الاعمال ,, انت لسه حى !!؟

  1. عذرا فتعليقي ليس على هذا المقال و ان لم يخرج عن ما نرى و نشاهد من مهازل العصر
    ما اريد قوله عن عنتريات من يسمون انفسهم علماء و دعاة و ما تسألني علماء في شنو ولا بدعو لشنو و عليك الله كان عرفتا حاجة قول لينا من باب العلم يعني.. كلامي عن الحملة العشوائية الشاننها ضد الصحفية شمائل النور و ادعاء احدهم بكامل ما عندو من صلف و عنترية كاذبة انه سيقوم برفع قضية ردة ضدها ..
    و اصلها هي شمائل النور قالت شنو و شغلت علماء السوء الى هذه الدرجة من الزيطة و العنتريات الفارغة من ادعياء العلم و دعاة الفسق و الفجور مقارنة مع ما تقوم به فضلة نميري او سمها بقايا او مخلفات نميري المسماة بدرية سليمان و ما تقوم به الآن من تعديلات للقوانين من ضمنها اباحة الزواج بغير المحرم و بعد شوية كان فوتو ليها دي حا تجي باباحة الزواج من غير الشهود و هذا هو فقط تغيير اسم لما يسمى بزواج المتعة و هو محرم محرم محرم و ان اجيز له قانون فهو خروج عن الدين لا جدال حوله أبدا و هي دعوة شيعية بحتة
    فاين هؤلاء المسمينهم علماء او دعاة و هم حقيقة و فعلا علماء سوء و دعاة فسق و رزيلة و ان لم يؤيدوا قولا فسكوتهم مع ما يدعون من علم هو منهم براء اليس موافقة على هذا الفساد و هذا التطاول على الدين اولا يعد هذا خروج على الدين فاذا كان علماءكم يؤيدون و يسكتون على صريح الخروج و معارضة صريح الاحكام الدينية و قد ورد في صحيح السنة
    -ان الرسول عليه الصلاة و السلام قال : من اتى في امرنا هذا بما ليس منه فهو رد ،او كما قال، اليسو دعاة لهدم الدين؟ و إباحة و اجازة التعامل بالربا اليس خروجا عن الدين؟ و اباحة اكل اموال النا بالباطل اليست خروجا عن الدين؟ و ان سنت لها القوانين اتتغير من حلال الى حرام بقانون التحلل؟ و اخيرا هل يجوز تسمية الشيطان الاخرص بغير اسمة و هل تغيير اسمه الى عالم دين او الى داعية سوف يغير من خلقه و طبعه السيئ و انو شيطان؟
    فماذا يمكن تسميتهم بغير علماء و دعاة الفساد و علماء هدم الدين الاسلامي القويم

  2. والله ان العين لتدمع وان القلب ليحزن وان الظلم ليستشرى وان الغبن ليتعاظم ,,
    اللهم فارنا فيهم عجااائب قدرتك ..

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: