توزيع الغنائم

في إحدى الغابات..حصلت صداقة غريبة بين اسد و حمار و ثعلب…فأقترح الحمار ان يستغلوا هذه الصداقة و يتعاونوا على الصيد سوياً ، راقت الفكرة للأسد و اعجبته.. فوافق عليها فوراً (خاصة وهو أسد عجوز) ..فأقترح الثعلب ان يطاردا هو و الحمار الفرائس و يحاصرانها بأتجاه عرين الاسد الذي سيتولى الانقضاض عليها و إفتراسها .

و في اليوم التالي اجتهد الحمار و الثعلب و عملا جهدهما في تنفيذ خطة الصيد بدقة متناهية و تفان كبير..فكان صيدهم وفيراً و فرائسهم كثيرة..جمعوها كلها في عرين الاسد (منتظرين القسمة) .
أمّر الاسد الحمار ان يدخل عرينه اولاً و يقوم بقسمة الغنائم فيما بينهم..فدخل الحمار..و قام بكل صبر و امانة بتقسيم الفرائس الى ثلاثة حصص متساوية تماماً و بالعدل..و خرج مسروراً من عمله و دعا الاسد ان يدخل اولاً ليأخذ حصته كونه ملك الغابة و كبيرهم.
غضب الاسد غضباً شديداً عندما شاهد ان الحمار قد قسم الفرائس الى ثلاثة حصص متساوية فأنقض على الحمار غارزاً انيابه في رقبته و قتله في الحال قاطعاً رأسه.
خرج الاسد من عرينه غاضباً والشر يتطاير من عينيه..و اشار الى الثعلب بأن يدخل العرين و يقوم بالقسمة هذة المرة.. ايقن الثعلب بخباثته و ذكاءه ان حياته صارت في خطر كبير..و ان الحمار بالتأكيد قد اخطأ في قسمته و اغضب الاسد لهذه الدرجة.
و حين دخل الثعلب عرين الاسد ووقع بصره على رأس الحمار المقطوع على الارض و ان الحصص كانت ثلاثة بالتساوي ادرك خطأ الحمار القاتل..فسارع الى جمع الفرائس كلها بحصة واحدة..و اكتفى لنفسه بذيل ارنب مقطوع و عصفور صغير.. و خرج بسرعة داعياً الاسد للدخول و الحُكم على قسمته.
الاسد و هو يرى القسمة الجديدة..ابتسم و صاح مغتبطاً..مسروراً..( احسنت..جيد..رائع ايها الثعلب…و لكن قلّ لي..منْ اين تعلمت هذا العدل..؟؟؟..منْ اين تعلمت القسمة بهذا الحق و الحكمة..؟؟؟.).
فأجاب الثعلب وهو يرتجف خوفاً..( من رأس الحمار المقطوع على الارض…يا سيدي الاسد..؟).
تنبيه :
هذه القصة من كتاب الحكيم اليوناني (ايسوبوس)يعني ما بتاعتي …
ما يستفاد من القصة :
• الصداقة يجب ان تكون متوازنة و حقيقية..لا صداقة منافع او مصالح…و خصوصاً الصداقة مع الاقوياء والذين لا تهمهم إلا مصالحهم الخاصة التي هي عندهم فوق كل شئ و اغلى من اي اعتبار اخر (وكده) .
• المغزى الاخر الذي اراده ايسوبوس من هذه القصة و هو الافادة و التعلم الذكي من اخطائنا و اخطاء الاخرين و الابتعاد عن صداقة منْ لهم تاريخ في الغدر و الخيانة و الوثوق بهم و إلا سندفع لهم حصة الاسد عندما يحين الحساب…
• لا تفاوض من لديه القوة فلن يرض بقسمتك للغنائم مهما كان إلا إذا أعطيته حصة الأسد .

كسرة :
هسه في زول إتكلم عن تشكيل الحكومة وتوزيع (الغنائم) ؟

• كسرة ثابتة (قديمة) :
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو (وووووووووووو)+وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+(وووووووووووو)+(وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+(وووووووووووو) +و+و+و+و+و+و+و+و
• كسرة ثابتة (جديدة)
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو وووو)+(ووووووووووووو) +(وووووووووووو)+و+و+و+(و)+و+(و)+و+و+و+و+و+و+و+و+و
• كسرة جديدة لنج :
أخبار (أجهزة التصنت عالية الدقة) التي إستخدمت في غش إمتحانات الشهادة السودانية لسنة 2016 يا وزيرة التربية شنو (وووو)+(وووو) +و+و+و+و+و+و+و.

Advertisements

2 تعليقان

  1. شكرا أستاذ جبرا
    ليتك نزلت هذا المقال قبل القسمة، رغم أن القصة دي كانت في كتاب المطالعة في السبعينات، لكن ناس تراجي شكلهم ما أدوهم ليها

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: