الإستئناف أبو يوم

تابع الرأي العام القضية التي قام برفعها الدكتور عبدالعظيم حسين خلف الله استشاري جراحة الكلي والمسالك البولية ضد د. محمد عباس فوراوي مدير عام المؤسسات العلاجية الخاصة بوزارة الصحة ولاية الخرطوم ود.صلاح الدين عمر رئيس قسم المستشفيات الخاصة بالادارة ولم تكن تلك المتابعة فيما أعتقد إلا لمعرفة (ماذا يحدث عندما يشكو مواطن السلطة) !

تقول الدعوى بأن المسؤولين في إدارة المؤسسات العلاجية الخاصة قد قاما بمنع دكتور عبدالعظيم من مزاولة مهنة الطب في المستشفيات الخاصة عبر خطاب قاما بتعميمه علي 82 مستشفى خاص ومستشفيات أخرى ونشر في صحيفة الوطن بحجة وجود مخالفات في العيادة وأنها غير مرخصة علماً بأن أن المجلس الطبي فقط هو الجهة المخولة بايقاف نشاط أي طبيب من مزاولة المهنة (يعني ده ما شغلهم) !
بعد التحريات وسماع الإتهام والدفاع والإطلاع على المستندات أصدرت محكمة جنايات الخرطوم شرق برئاسة مولانا حسان الطيب حسان عقوبات رادعة في مواجهة المتهمين حيث تمت إدانتهما تحت المادة 159/89 أ إشانة السمعة والاستغلال الوظيفي وحكم عليهما بالسجن سنتين ونصف لكل متهم .. غرامة 50 ألف جنيه لكل متهم تدفع لحكومة السودان.. وتعويض أدبي 500 ألف لجبر الضرر للشاكي والذي لا يقدر بثمن و500 ألف جنيه تعويض للشاكي عما فاته من كسب.. وتم إرسالهما إلى سجن أم درمان لإستيفاء العقوبة .
سعد كثير من المواطنين خاصة في المجال الطبي بهذا الحكم بحسبانه يشكل انتصارا كبيرا للأطباء الشرفاء ضد عدم المؤسسية واستغلال النفوذ و(قطع الأرزاق) ..
ويا فرحة ما تمت عزيزي القارئ فعلى الرغم من الحيثيات المتينة المتماسكة التي صاغها قاضي محكمة الموضوع في شكل قطعة أدبية قانونية يفترض أن تدرس في كليات القانون إلا أن (محكمة الإستئناف) كان لها رأيأ (قانونياً) أخر فقد قامت (لأسباب تراها) بتبرئة المتهمين مما نسب إليهما وتم إخلاء سبيليهما .. وبالتأكيد فإن للشاكي فرصة الإستئناف للمحكمة العليا (وكده) ولكن تعالوا معي للتسلسل الزمني للأحداث وهذا ما يهمنا في هذا المقال :
1- في 4 مايو 2017 أصدرت محكمة الموضوع حكمها أعلاه بإدانة المتهمين
2- في 14 مايو 2017 إستلمت دائرة الإستئنافات بمحكمة الخرطوم ملف القضية (250 صفحة فلسكاب وعدد لا يستهان به من المستندات)
3- في 15 مايو 2017 (بعد يوم واااحد بس) أصدرت محكمة الإستئناف حكمها ببطلان حكم محكمة الموضوع وبراءة المتهمين ومن ثم إطلاق سراحهما ..
وإستناداً للتواريخ أعلاه والتي تثبت (السرعة الضوئية) التي تم التعامل بها مع الإستئناف المعني أعلاه (يؤسفنا) أن نقوم بتوجيه (السؤال) التالي للسيد رئيس الجهاز القضائي والذي (يسرنا) أن نفرد له (كسرة ثابتة) إلى حين الإجابة عليه وهو :
لو أي مواطن جاب ليكم إستئناف بتشكلو ليهو دائرة تقراهو وتفصل فيهو تاني يوم؟ لو الإجابة بنعم (تكونو براءة) ومن بكرة أي زول يقدم إستئنافوا ويستلم حكمو تاني يوم .. أما إذا كانت الإجابة (بلا) فأسمح لي يا عزيزي رئيس الجهاز القضائي بالخرطوم أقول ليك أن هذا لا يمت بأي صلة للعدالة التي يجب أن يتساوى أمامها جميع المواطنبن (العندهم إستئنافات بالشهور) وإن هذا (فساد) على رؤوس الأشهاد.

كسرة :
معقولة تستلمو الإستئناف وتشكلو الدائرة وتاني يوم القضاة يطلعوا على الإستئناف ويصدرو الحكم وتتم طباعة الحكم والتوقيع عليهو وإستلامو !! ده كووولو في يوم وااااحد !!
العبدلله شخصياً لديه إستئناف مكث أكثر من شهر (للتوقيع بس) حتى قام بالشكوى لدي السيد رئيس القضاء مولانا حيدر أحمد دفع الله (الحي وموجود ده) !!

كسرة ثابتة (جديدة لنج) :
أخبار إجابة رئيس الجهاز القضائي بالخرطوم على (الإستئناف أبو يوم) شنو (و) !
• كسرة ثابتة (قديمة) :
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو (وووووووووووو)+وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+(وووووووووووو)+(وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+(وووووووووووو) +و+و+و+و+و+و+و+و
• كسرة ثابتة (جديدة)
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو وووو)+(ووووووووووووو) +(وووووووووووو)+و+و+و+(و)+و+(و)+و+و+و+و+و+و+و+و+و

Advertisements

4 تعليقات

  1. الله يا دفعة فتا ابو علي ذاتو في الكسرات – ربنا يجبر المكسور

  2. ياسين شمباتى | رد

    دى كان يخلوها تبيض ليهم وشوشهم ,,
    لكن من يومهم مغسلنها بى ….
    الله لا ربحهم ولا سامحهم …

  3. بسم الله الرحمن الرحيم
    الاخ الفاتح جبرا لك التحية والاحترام وبعد رغم الحديث عن احكام المحكام قيد النظر لا يكون له جدوي لاطراف الدعوي لان الفيصل هو الحكم النهائي البات ولكن حينما يمس اجهزة العدالة نفسها حتي لو تعريضا لابد من التعليق علي ما كتبته لانه من الوهلة الاولي تثير مسالة التدخل في الحكم واقول لك من خلال خبرتي في العمل القضائي وانا قاضي محكمة عليا بالمعاس لم يحدث ذلك في تاريخ القضاء السوداني وانااقول لك لو كان ما قلته صحيحا
    كان بلامكان شطب البلاغ في مرحلة سابقةا وطلب الدعوي بعد الحكم مباشرة وانت تقول بعد عشرة ابام من 4 ااي 14/5 ويمكن ان يطلب في نفس اللحظة ويصدر الحكم بالبراءة في نفس اليوم ومن جانب اخر ان محكمة الاستئناف من سلطتها عند عرض الدعوي عليها في عقوبة حبس اذا رات ان الحكم غير صحيح ان تامر بالافراج عن اامحكوم عليه مؤقتا لحين الفصل في الاستئناف في نفس اللحظة او تصدر حكما مباشرة اذا الحكم ظاهر البطلان وقد اختارت الاخير لانه في اعتقادي ان فتح البلاغ نفسه غير صحيح لان ما صدر من المتهمين بصفتهما موظفين وهذا قرار اداري يطعن فيه اداريا وايس بلاغ جنائي وانا لم اطلع عاي حكم محكمة الاستئناف بعد ولذلك الخوض في هذه اامسائل بالغ الخطورة ولعلك فهمت سبب صدور
    القرار في يومه وكثير مثل ذلك يصدر ولكن الصحافة لا تهتم بالاحكام بفدر اهتمامها بالاشخاص وارجو ان تصحح ما علق في الاذهان مما نشرت ولك الشكر

  4. كسره
    لماذا لم توافق علي نشر تعليقي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: