الإفطار السنوي

ما أن يقترب الشهر الفضيل حتي تبدأ بعض الجهات الحكومية برفع درجة الإستعداد القصوي من أجل التنسيق والتدبير لإقامة ما يعرف بـ (الإفطار السنوي) وهو إحتفال ضخم يشرفه كبير المسؤولين بالمؤسسة أو الوزارة المعينة ويحضره جميع المنتسبين لها (غالباً معاهم أسرهم) لتناول إفطار رمضان في حرم المؤسسة ومرات (بيأجروا ليهو صالة أفراح وكده ) ..

يقام صيوان كبير يتسع لهذا الحشد المهول ، توزع على جانبيه مكيفات الهواء الصحراوية ذات الحجم الضخم ، تغطي أرضيته أنواعاً فاخرة من السجاد (عشان الغبار وكده) ، بينما تتلألأ أنواره لتضيف جمالاً ساحراً على المكان الذي إمتلأ بصنوف من أطقم الجلوس ذات الكراسى الوثيرة التى يجلس عليها (الضيوف) والمسؤولين الذين تبدو على سيمائهم علامات (الترطيب) والذين يتساوون فى لبس الجلاليب (اللامعة) البيضاء و(العمم) التوتال الأصلى بينما يختلفون فى ألوان (الملافح) والشالات وأشكال (الذقون) والساعات اليدوية التى (غطست) داخل (المعاصم) الندية المكتنزة لحما ثم تحجز مؤخرة الصيوان لبقية العاملين .
ما أن يقترب وقت الآذان حتى يتجول بين الترابيز عدد مقدر من (الغلمان) رابطين على خاصرتهم أحزمة ذات لون فاقع موحد يسهل على الضيوف تمييزه وهم (النادلون) أو من يقومون بإحضار الطعام ووضعه على المقاعد والترابيز ذات الأغطية البيضاء الناصعة. ….
البعض يحمل (اللحوم) وهي في (سراويس) مغطاة بالورق الذي يحتفظ بالحرارة ، لحوم مقلية وأخرى مشوية وثالثة مندية ، شي (ضلع) وشي (شواءات) وشي فراخ .. وشي (طواجن) .. البعض يحمل (المقبلات) والمتبلات من (مايونيز) وحمص وخلافه والسلطات من خضراء وحمراء وسوداء (ذي يومنا كدة) بينما البعض الآخر يبدأ في إحضار زجاجات المياه المعدنية ينثرها فوق الترابيز والندي يتساقط منها ، ثم ما يلبث أن تبدأ توزيع (جكوك) الآبري بأنواعه وبقية (العصائر) مختلفة الألوان والكثافة ، شي تمرعندي وشي جوافة وشي أناناس وشي برتقال وشي ما تعرفو شنووو.. ثم يبدأ توزيع (اللقمة والعصيدة) ناصعة البياض ومعها (الملاح) الذي لا يقتصر على صنف واحد (لازم تكون في أوبشنات) ، وبقية أنواع الأكل من (سامبوكسة) ورقائق (البطاطس) والمحشيات و(المعات) والأكلات من كتاب (أبله نظيرة) !
أما التحلية فده (كوم تاااني) ، حيث يتم رفد كل تربيزة بقدح (طويل وعريض) من البطيخ (الأحمر) اذي يتم تقطيعه بصوة هندسية (تشهيك فيهو) وكذلك (الشمام) بينما تتناثر على الترابيز سلال الفاكهة من موز وبرتقال وتفاح وأعناب و (سلال) من بلح (المدينة) الشفاف .
لا ينتهي الإفطار إلا والقوم قد تناولوا (الحلويات) من (عين الجمل) والكنافة و (الباسطات) بالفزدق واللوز والجوز والما عارف شنوووو ثم تناولوا (الساخن) لزوم عمليات الهضم لهذا الكم المهول من (المواد الغذائية) فهذا شاي (بالنعناع) وذاك بـ (الحبهان) وتلك قهوة (بالقرفة) وأخرى (بالمستكا) !
وينفض القوم بعد إنتهاء الفقرة الختامية للإفطار الجماعي للمؤسسة أو الوزارة المعنية والتي في الغالب تكون فاصلاً من المدائح والإنشاد الديني بينما الدين براء من مثل هذا الإسراف والبذخ في بلد يأكل (المواطن) فيه وجبة واحدة في اليوم لا تحتوي في الغالب على أي نوع من (الفايتمينات) !
كسرة :
لو تمكن أحدكم وقام بقراءة (فاتورة) هذا (الإفطار الجماعي السنوي) سوف يجد الآتي ضمن بنوده :
شطة خدراء (خمسة ألف جنيه) ، تلج ( سطاشر ألف جنيه) ، دكوة ( تلاته ألف جنيه)، مناديل ورق (عشرين ألف جنيه ) ،، ما قروش الشعب المسكين ده !!
.
كسرة ثابتة (جديدة لنج) :
أخبار إجابة رئيس الجهاز القضائي بالخرطوم على (الإستئناف أبو يوم) شنو (و) !
• كسرة ثابتة (قديمة) :
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو (وووووووووووو)+وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+(وووووووووووو)+(وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+(وووووووووووو) +و+و+و+و+و+و+و+و
• كسرة ثابتة (جديدة)
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو(وووو وووو وووو)+(ووووووووووووو) +(وووووووووووو)+و+و+و+(و)+و+(و)+و+و+و+و+و+و+و+و+و

Advertisements

3 تعليقات

  1. مرحبا يا رمضان ….. انت يا شهر الصيام
    اللهم بلغنا رمضان واجعلنا من عتقائه
    اللهم ارحم امي وامهات المسلمين الاحياء منهم والاموات

  2. هو لسة شغال ما قالو الريس لغاهو وكدة –

  3. شطة خدراء (خمسة ألف جنيه) ، تلج ( سطاشر ألف جنيه) ، دكوة ( تلاته ألف جنيه)، مناديل ورق (عشرين ألف جنيه ) لحم صافي ( 50 ألف جنيه) حبال 10 ألف جنيه . لمن سألوهم حبال لي شنو ؟ قالوا شرينا فيها الشرموط

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: