خطبة الجمعة

إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلَّ له ومن يضلل الله فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أنَّ محمَّدًا عبده ورسوله. ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ ﴾
أمَّا بعد:

فقد كثر في الآونة الأخيرة تعاطي السحر والتعامل مع السحرة الفجرة ألا فاعلموا أيها الناس أن تعاطيه وطلبه هو كبيرة من كبائر الذنوب تصِل إلى الخروج من ملة الإسلام إن إتيان السحرة – عباد الله – وسؤالُهم ضررٌ محض على دين النَّاس ودنياهم، فسؤالُهم كبيرةٌ من كبائِر الذُّنوب؛ فعن بعْضِ أزْواج النَّبيِّ – صلى الله عليه وسلم – عن النَّبي – صلَّى الله عليْه وسلَّم – قال: ((مَن أتى عرَّافًا فسأله عن شيء، لم تُقْبَل له صلاة أربعين ليلة))؛ رواه مسلم، فانظروا عظم هذا الأمر وفداحته فسائلهم لا تقبل له صلاةٌ أربعين يومًا، أي أنه لا ثواب له في صلاته مدَّة أربعين يوماً، ومن أتاهُم وصدَّقهم بِما يزعمونه من عِلْم الغيب والنَّفع والضرِّ، فهذا كفرٌ مُخرج من الملَّة؛ فعن أبي هُريرة عن النبي – صلَّى الله عليْه وسلَّم – قال: ((مَن أتى كاهنًا أو عرَّافًا فصدَّقه بما يقول، فقد كفر بِما أُنْزِل على محمَّد – صلى الله عليه وسلم -))؛ رواه أحمد .
عباد الله:
إن السحر قد انتشر وراج في مجتمعنا وما ذلك إلا لأن بعض بيوت المسلمين باتت مرتعاً للشياطين وقل فيها ذكر الله، وقلَّ أن يقرأ فيها كلام الله وكثرت فيها المعاصي والمنكرات والنتيجة هي ضيق الصدر وكثرة الإصابة بالمس والعين والسحر قال تعالى: ﴿وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ﴾ [الزخرف: 36] وقال تعالى: ﴿وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكاً﴾ [طه: 124].
عباد الله:
اتقوا الله تعالى واعلموا أن الله تبارك وتعالى المسلمين قد أعاض عن مثل تلك الأباطيل بالإقبال على الله جلّ وعلا بالدعاء والإلحاح والسؤال، فعلى من ابتلي منكم يا عباد الله بشيء من الأمراض أو بشيء من السّحر أو نحو ذلك أن يكون إقباله على الله جلّ وعلا دعاءً وتضرعاً وسؤالاً وإلحاحاً، والله جل وعلا يقول: ﴿وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ﴾ [البقرة: 186].
عباد الله:
إن الذهاب للسحرة أو الكهان أو العرافين وأمثالهم من أجل الاستشفاء، أو معرفة المستقبل، أو تسليطهم على الناس لهو كبيرة من الكبائر وهذا للأسف الشديد ما يحدث الآن بين المتنافسين في التجارة أو الرياضة أو السياسة والمناصب والوظائف كما يحدث كثيرًا بين النساء فهذه تريد الطلاق وتلك تريد الزواج وللأسف الشديد فإن هنالك فضائيات عربية تستضيف هؤلاء السحرة وتفرد لهم برامج ثابتة ليتصل بهم المشاهدون يعرضون عليهم مشكلاتهم من أجل حلها على الهواء مباشرة فانظروا رعاكم الله ما صرنا إليه من تخلف وعصيان لأوامر الله.
عباد الله:
إن على السلطات محاربة هذه الظاهرة لما لها من آثار وخيمة على المجتمع وذلك للحد من انتشارها والقضاء عليها ومعاقبة من يتعاملون بالسحر عقاباً يردعهم عن هذا الفعل الخطير حتى نخلص مجتمعنا من شرورهم خاصة وأن هذه الظاهرة قد باتت واضحة للعيان لا يتجادل في وجودها اثنان.
نسألك اللهم عزةً ورفعةً للإسلام والمسلمين وذلاً وخذلاناً لكل من يحارب هذا الدين، اللهم احفظنا بحفظك العظيم. واسترنا بسترك العميم. واجمعنا على صراطك المستقيم اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا، وجلاء همومنا وغمومنا، ونور أبصارنا، وهدايتنا في الدنيا والآخرة، اللهم ألهمنا رشدنا. وأعذنا من شرور أنفسنا. ومن سيئات أعمالنا.
اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين، وارحم موتانا موتى المسلمين، اللهم فرِّج همّ المهمومين من المسلمين، ونفِّس كرب المكروبين، واقضِ الدَّيْن عن المدينين.
عباد الله:
﴿إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ﴾ [النحل: 90]، فاذكروا الله العظيم الجليل يذكركم، واشكره على نعمه يزدكم، ولذكر الله أكبر، والله يعلم ما تصنعون. أقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم، قوموا إلى صلاتكم يرحمكم الله .
كسرة:
لقد صارت معظم أنديتنا تعتمد على (الفكي) أكتر من (المدرب) فتأمل!!
•كسرة جديدة لنج: أخبار كتب فيتنام شنو(و) يا وزير المالية ووزيرة التربية والتعليم؟

Advertisements

One response

  1. والله صدقت يا شيخ صديق الحكومة زاتا قالو عندها فكي
    الليلة وين الكسرات القديمة؟

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: