الطرق والجقور

هل ما يحدث (عندنا) في مسألة تسيير أمور الدولة عامة في كافة أوجه الحياة يمكن أن يحدث في أي بقعة في العالم؟ ربما يجيب أحدهم (هي الدولة ذااتا وينا) كما إجاب ذلك الرجل الذي قبض مخموراً فسألة الشرطي عن (البطاقة الشخصية) فأجابه ضاحكاً (هي بالله الشخصية ذاااتا وينا) ؟

كل الدنيا تقوم بإنشاء مدارس ومستشفيات وطرق وجامعات وجسور وكباري فتصمد وتظل واقفة في شموخ حتى بعد إنقضاء عمرها الإفتراضي أما عندنا فالأمر مختلف جداً فكلها سنتين تلاته بالكتير ثم تنهار هذه المنشآات التي تبنى من عرق المواطنين الغلابة وبعضها (عااادي) تنهار ولم ينته العمل بها بعد كما في (عمارة جامعة الرباط) والأسباب يعلمها (راعي الضان في الخلا)!
في العام 2017 وأثر تلك التصدعات التي حدثت في كبري المنشية أرجعت بعض التبريرات الحكومية ما حدث في (الكبري) بأنه كان بسبب هجمات (الفئران) التي أدت لتآكله وتصدع أجزاء منه وقد طالبنا حينها في مقال لنا بتغيير إسم وزارة الطرق والجسور إلى (الطرق والجقور)..
وقد عهد حينها لوزارة البني التحتية ممثلة في وزيرها الأسبق د. أحمد قاسم بعمل الصيانة اللازمة (للحمايات الحجرية) موضوع التصدع وبعد إكتمال أعمال الصيانة تم إفتتاح الكبري لحركة المرور وكووولنا إفتكرنا إنو (الموضوع خلاس إنتهى) وتغاضى الجميع عن أصل المسألة وهو (هو أساساً يتصدع ليه وهو كبري جديد؟) وهو سؤال لو تعلمون عظيم!!
ولأننا في عهد (وريتنا جديد ما كان على بال) إذا بذات التصدعات المشار إليها تظهر من جديد… (دفن الليل أب كراعاً بره) حيث أقر المدير العام لهيئة الطرق والجسور بولاية الخرطوم، المهندس الصافي أحمد آدم، وهو يتحدث في برنامج (حال البلد) بقناة (سودانية 24) بانهيار الحمايات الحجرية في كبري المنشية من الناحية الشرقية، مؤكداً أن هذه المشكلة حدثت من قبل وتم علاجها بصورة مؤقتة، ما جعلها تتكرر مجدداً، وأضاف: أنا أقول بكل وضوح إن هناك انهياراً واضحاً في كبري المنشية، لكن لا علاقة له بالحالة الانشائية للكبري، وانما هو في الحمايات الحجرية، كما أضاف الصافي إلى أن صيانة الحمايات الحجرية حدثت في عهد وزير البنى التحتية الأسبق بولاية الخرطوم د. أحمد قاسم، منوهاً إلى أن الصيانه لم تتم – وقتها – بصورة دائمة، وإنما جاءت بصورة مؤقتة، ما أسهم في انهيارها مجدداً.. وأضاف: نحن بدأنا حاليًا في إجراء علاج دائم.
والسؤال الذي يفرض نفسه بقوة (طيب مش الحاجة دي حصلت ليها صيانة قبل كده؟)!
هذا السؤال يا سادتي الأماجد يجيب عليه السيد (الدكتور) أحمد قاسم وزير البنى التحتية الأسبق والذي في عهده تمت تلكم الصيانة وقبل أن تستمعوا إلى الإجابة عليكم تناول ما شئتم من الأدوية التي تمنع من (الجلطات) وسائر أمراض (الدم).. حيث أفاد الدكتور متداخلاً في برنامج (حال البلد) بقناة (سودانية 24) بأنو لا وجود لحماية مؤقتة (طيب العملتوهو كان شنووو) وأن الدراسة التي إستندوا عليها حينها في صيانة الكبري تحدثت عن ثلاثة مراحل أولها الصيانة العاجلة والطارئة في جسم «البلاطة» في مدخل الكبري، وثانيها حماية «الكتف» بالألواح الحديدية، وثالثها إنشاء الحمايات الحجرية.
بالطبع حديث (الدكتور أعلاه) عن الدراسة والمراحل والشنو ما عارف لم يجب على تساؤلاتنا نحن عامة (الما مهندسين) عن لماذا عادت ذات التصدعات تاااني؟
وعشان ما نكون (لايوقين) ونكررالسؤال (السخيف الفوق ده) فسعادة الدكتور ينبهنا إلى حقيقة هامة إذ يقول سيادته (الواجب والمسؤولية هو أن تتم صيانة تصدعات كبري المنشية الحالية بأسرع فرصة ممكنة، ودون إلقاء اللائمة على الآخرين).. يعني بالعربي كده (الفات مات وخليكم أولاد النهار ده ومافي زول يسألنا)!
وها هو الباشمهندس لا يريد أن ينهي حديثه إلا بعد أن يوضح لنا كيفية حل هذه المعضلة التي طلب منه حلها في السابق ولم يوفق (وما عايز زول يلومو) إذ يلفت نظرنا إلى أن الحل يكمن في إنشاء الحمايات الحجرية شرقاً وغرباً!! ونحن نتساءل و(ريالة) الأطفال في شدقينا (طيب ما عملتا كده من الأول ليه؟)

كسرة:
الزول الما مهندس (ذينا كده) يتعب تعب شديد في البلد دي عشان يفهم!

•كسرة جديدة لنج: أخبار كتب فيتنام شنو (و) يا وزير المالية ووزيرة التربية والتعليم شنو(و) … (ليها شهر) • كسرة ثابتة (قديمة) :
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو (وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+ووو+و++و(و)
• كسرة ثابتة (جديدة)
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو (وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+وووووووووو+و+و+(و)

الإعلانات

3 تعليقات

  1. يا جبرة الباش مهندز لابع لبعة تمام و صدقني كان قال حاجة حا يورط غيرو .. يا خوي انا بنفسي شفتا شوف عين السيخ الطلعوهو وكت الانهيار السابق و صدقني ما ينفع لي عتب شباك لي بيت عرشو زنكي من ما يدل ان العيب ياهو زاتو حق عمارة الرباط
    و حسبنا الله و نعم الوكيل.

  2. أكبر مهذلة و مسرحية سخيفه ان يكون الحل لعلاج الانهيارات لكبري المنشية هو بإنشاء حمايات حجريه شرقا و غربا
    المعروف لنا ونحن استشاريين مختصين في هذا المجال ان الحمايات بأنواعها حجريه مغموسة بالمونه او غير مغموسة Grouted or Loose Rip Rap او حتي الأفضل منها و هو الحماية بالخرسانة المسلحة concrete slope protection هي ليست مصممة كحماية ملامسه لمياه النهر و إنما للجسر الترابي عند نهايات الكبري End Abutments و التي يفترض ان يراعي المصمم وضعهما بعييدا عن المواقع التي يحتمل ان تصلها مياه النهر وقت الفيضان و ذلك من خلال الدراسة الهيدروليكية لموقع الكبري و ليس بالمزاج
    و في حالة كبري المنشيه واااضح انه قد تم تدخل من بعض ضعاف الخبره و غير المتخصصين الذين قررو وضع نهاية فتحة الكبري الخرسانية داخل مياه النهر Eastern End Span و بالتالي كان الجسر الترابي في المنطقة الخطرة Risky Area و حتى فات عليهم تحديدا ان تلك النهاية الشرقية هي عند منحنى النيل outer bent side و اَي نيل !!! النيل الأزرق !!!! المعروف بشده سرعة المياه الجارفة فيه …. شيء عجيب !!!!!!
    بل و الأسوأ انهم لم يختارو الحمايات من الخرسانة المسلحه وقتها و تركو الجسر الترابي بدون اَي حمايات حتي نفذوه بعد انهيار العام الماضي …. طبعا حجتهم بعدم اضافة Span اخر او حمايات كان بغرض خفض التكاليف ….شيء عجيب !!!
    ما عملوه العام الماضي من حمايات حجريه و سنادات Sheet piles كان حلا مضحكا و من الطبيعي ان ينهار كما حدث الأسبوع الماضي و سوف يطل ينهار سنويا اذا كانو ما ذالو مصريين على هذا النوع من المسكنات يجب الان اعادة النظر في اضافة More Spans بالرجوع الى متطلبات الدراسة الهيدروليكية بعيدا عن التخبط البعيد عن مواصفات و أصول العمل الهندسي
    و يظل السودان بخير بالرجوع الي الساده الأساتذة في مجال الهندسة الهيدروليكية و الانشائية من المتخصصين و هم موجودين

    مجتبى ساتي محمد
    مهندس استشاري طرق و كباري في هايدر الانجليزية سابقا و ايطال كونسلت الإيطالية حاليا

  3. مشكتنا يا أستاذ الفاتح إسناد العمل للموالين للأنظمة الحاكمة على حسب المؤهلين ، فكيف يستقيم الظل و العود أعوج ؟ .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: