خطبة الجمعة

بسم الله الرحمن الرحيم ، الحمد لله الذي أحلَّ لنا الحلال، وحرَّم علينا الحرام، وبيَّن لنا الطُّرق السليمة في اكتِساب الأموال، وأمرنا بعمل الأسباب والأكل من رِزقه الحلال، أحمَدُه – سبحانه – وأشكُره، وأثني عليه الخير كله، وأشهد أن لا إله إلَّا الله وحدَه لا شريك له، وأشهد أنَّ محمَّدًا عبده ورسوله، صلَّى الله عليه وعلى آله وصَحابته وسلَّم تسليمًا كثيرًا.

أمَّا بعدُ يا عباد الله :
اتَّقوا الله واعلَموا أنَّ الكثير اليوم قد وقَع فيما نُهِي عنه في اكتِساب الأموال، وأصبح همُّه الحصول عليه لا يُبالي بحَلالٍ أم بحَرام، فالحلال عِندَه ما حلَّ بيده وقدر على الحصول عليه، بأي طريقة كانت (لف، دوران ، تضليل ،تزوير، نفوذ) غير عابئين بأن أكل أموال الناس بالباطل هو داءٍ فتَّاك، ومرض عضال، خطرُه على الأفراد عظيم، وفساده للمجتمع كبير، ما وقع فيه امرؤ إلا ومُحِقت منه البركة في صحته ووقته ورزقه وما تدنَّس به أحد إلا وحُجبت دعوته، وذهبت مروءته، وفسدت أخلاقه، ونُزع حياؤه، وما مارسه نظام أو إتبعته حكومة إلا كتب عليها البؤس والضنك والفناء ، وما انتشر في مجتمع إلا وغابت منه الفضيلة، وحلت فيه الرذيلة والكراهية والأحقاد، وما وقع في أمة إلا وحلَّت بها المهلكات .
وقد يسأل سائل كيف يكون أكلُ أموال الناس بالباطل فنقول يكون بأخذ الإنسان لأموال الناس من غير وجه حق، إما سرقة وغصبا، أو ظلما وعدوانا، أو غشا واحتيالا..
قال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ ﴾ [النساء: 29].
وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «…كل المسلم على المسلم حرام؛ دمُه وماله وعِرْضُه». رواه مسلم.
وعن أبي بكرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في خطبته يوم النحر بمنى في حَجة الوداع: «إن دماءكم، وأموالكم، وأعراضكم، حرام عليكم، كحُرْمة يومكم هذا، في شهركم هذا، في بلدكم هذا، ألا هل بلغت». قلنا: نعم. قال: «اللهم اشهد، فليبلغ الشاهد الغائب». متفق عليه.
أيها المسلمون :
إن لأكل أموال الناس بالباطل صورٌ كثيرة، ومظاهرُ عديدة، جاء الإسلام بتحريمها وحماية الناس والمجتمع منها، لما يترتب عليه من مخاطرَ جسيمة، وعواقبَ وخيمة في الدنيا والآخرة وقد إنتشرت هذه الصور مؤخراً في مجتمعنا إنتشار النار في الهشيم فكيف السبيل إلى وقاية النفس من أكل أموال الناس بالباطل؟
أولا: تربية النفس على الخوف من الله، والحياء من الله؛ فإنّ من يخاف الله ويستحيي من جلال عظمته ويستحضر مراقبتة سبحانه وتعالى لا يعتدي على عباده، ولا يمدّ يديه إلى أموالهم. لأنه يعلم أنّ ذلك مما يُغضِبُ الله تعالى عليه، ويعلم أن عقاب الله شديد، وأن عذاب الله أليم، ويعلم أنه إن نجا من العقاب في الدنيا فلن ينجو من الحساب والعقاب يوم القيامة..
ثانيا: تحَرّي الحلالِ والاستغناءُ به عن الحرام؛ فإن الإسلام حضّ المؤمنين وأمرهم بالأكل من الطيبات واجتناب المحرمات والخبائث ، وتركِ كل ما إشتبه عليهم ، ففي الحلال ما يغني عن الحرام، وقد دعا ربنا سبحانه عبادَه إلى التمتع بما أحله لهم من الطيبات، فقال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ ﴾ [البقرة: 172].
وفي صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أيها الناس؛ إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين، فقال: ﴿ يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ ﴾ [المؤمنون: 51]. وقال: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ ﴾ [البقرة: 172]». ثم ذكر الرجل يطيل السفر، أشعث أغبر، يمد يديه إلى السماء، يا رب يا رب، ومطعمه حرام، ومشربه حرام، وملبسه حرام، وغذي بالحرام، فأنى يستجاب لذلك ».
نسأل الله تعالى أن يجعلنا من المفلحين، وأن يسلك بنا طريق الصالحين، وأن يحفظنا ويحفظ بلادنا من ظلم الظالمين، وعدوان المعتدين.. اللهم حبب إلينا الحلال من الطيبات، وكرّهْ إلينا الحرام من الخبائث والمنكرات. اللهم لا تجعل لنا نصيبا في الحرام، وحُلْ بيننا وبينه حتى نلقاك يا رب العالمين.. اللهم أصلح أحوال المسلمين في كل مكان، اللهم اجمع شملهم، ووحد صفوفهم، وفرج همومهم، ونفس كروبهم، وانصرهم على أعدائهم يا قوي يا عزيز.
وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا وحبيبنا ونبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين
سبحان ربك رب العزة عما يصفون، وسلام على المرسلين، والحمد لله رب العالمين … أقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم , قوموا إلى صلاتكم يرحمكم الله

كسرة :
اللهم أغننا بحلالك عن حرامك، وبفضلك عمن سواك .

• كسرة جديدة لنج : أخبار كتب فيتنام شنو(و) يا وزير المالية ووزيرة التربية والتعليم شنو(و) … (ليها شهر) • كسرة ثابتة (قديمة) :
• أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو (وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+ووو+و++و(و)
• • كسرة ثابتة (جديدة)
• أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو (وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+وووووووووو+و+و+(و)

الإعلانات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: