أصبروا علينا

في أكتوبر العام 1789 اتجهت حشود الشعب الفرنسي المزمجرة الغاضبة نحو قصر فرساي حتى حاصرته، على الرغم من تمترس العسكر حوله والتواجد الكثيف لـ(قوات مكافحة الشغب) والشنو ما عارف… إلا أن الشعب الثائر على الجوع وقف أمام القصر وهو يهتف بغضب شديد وحماس بالغ وعبارات مليئة بالمعاناة التي كانت تتمثل في رهق الحياة وقسوتها والتي كان آخرها ارتفاع سعر رغيف الخبز، ما لبثت أصوات الجماهير الهادرة الغاضبة أن تناهت إلى إسماع الملكة ماري أنطوانيت، وهي في قصرها وأمامها عدد من المستشارين (الفشنك طبعن) فسألتهم

• الشعب ده غاضب مالو (بالفرنساوي طبعن)
• غاضب يا مولاتي عشان الرغيف سعرو زاد
• طيب المشكلة وين.. لو الرغيف سعرو زاد ما ياكلو كسرة (أقصد جاتوه)!
أذكر هذه القصة كلما خرجت علينا مجموعة من محدثي النعمة من المترفين و(أثرياء الغفلة) عبر وسائل الإعلام المختلفة، يدمغون هذا الشعب الصابر الحزين وهم يدلون بآرائهم البعيدة كل البعد عن معاناة أبناء جلدتهم من الشعب، متفوهين بأحاديث وتصريحات ضد المواطنين أقل ما توصف بأنها (وقحة) (متهنكرين) عليهم بلقمة عيشهم البسيطة ووضعهم المادي الفقير.
جاء في (الجريدة) أن وزير المالية السابق، النائب البرلماني علي محمود، قد جدد دعوته للمواطنين بالعودة لتناول (الكِسْره)، وعزا وصول سعر قطعتي الخبز لجنيه لجودة ما يتناوله الشعب السوداني مقارنة مع ما يأكله المواطنون في دول المنطقة، وقال: (فيكم زول مشى مصر شاف نوع القمح البياكلوه؟)، وزاد: (إنتو بتاكلو قمح على مستوى دول الاتحاد الاوروبي)، وأردف: طبقاً لـ(الجريدة): (نحن قبيل شن قلنا، قلنا تاكلو الكسره)، في إشارة لحديث سابق له بهذا الصدد عندما كان وزيراً للمالية!
إذن فالرجل ينعي ويستكثر علينا أن أكلنا (قمحاً نظيفاً) لا نستحق أن نكون من آكلته وما عارف لو كان من (الولدوهم في الدايات وحبو في البلاط) كان قال شنو؟ أما مطالبة الشعب بأكل (الكسرة) فهي مطالبة (أنطوانيت) بأكل (الجاتوة) ذااتا، فالرجل وهو وزير مالية سابق لا يعلم أن الكسرة أبهظ ثمناً من الرغيف! وهل يعلم مثل هذه المعلومات (الحياتية) من يرفل في ملايين (الدولارات)؟
وما تفوه به (علي محمود) أحسبه (حاجة بسيطة) مقارنة بما قاله أحد القياديين بالحزب الحاكم والذي صرح في نوفمبر في العام 2013 بعد رفع الدعم (المشهود) قائلاً: (رفع الدعم كان يجب تطبيقه قبل 11 عاماً ولكننا صبرنا، أن أهل السودان نسوا أنهم تمتعوا بأوضاعٍ جيدة ومعتدلة في السنوات الماضية، ونحن آثرنا أن نصبر على ذلك)! وهكذا صبر علينا هذا الرجل وأعوانه وما علينا إلا أن نلتمس منهم الصفح والغفران!
تصريحان فقط من جملة تصريحات مستفزة لمسؤولين من المفترض أن يراعوا هذه الحالة من البؤس والمسغبة والشقاء التي أدخلوا فيها المواطن الذي أصبح يعيش في دوامة من الصراع اليومي في (لقمة العيش) و(المواصلات) وثمن (الدواء) ومصاريف (الوليدات) و(أقساط الجامعات) و(حق الإيجار).. هذه (اللستة) التي تفوق دخله الشهري أضعاف أضعاف.
لقد أصبحت تصريحات بعض المسؤولين تحمل الكثير من الإزدراء والإستفزاز والتعريض بالمواطنين، والحال هكذا نرجو ونأمل من هذه الفئة من (المسؤولين اللا مسؤولين) أن تستحي على دمها وألا تُعرّض نفسها للسان أبناء هذا الشعب (القابض على الجمر) منذ سنين، نعم.. اتركوا الشعب في حاله… وإن كنتم لا تريدون الوقوف في صفه ضد خطر الفقر والمرض الذي بات يهدد حياته على الأقل اسكتوا وابتعدوا عن إغضابه وإستفزازه (وأمسكوا خشمكم عليكم)، وانشغلوا في إستثماراتكم ومشاريعكم و(دولاراتكم).. وأصبروا علينا!
• كسرة:
ماذا تجني الحكومات من إستفزاز الشعوب غير (البهدلة) بعدين؟

السكوت علامة الفساد :
• أخبار إنتهاء التحقيقات مع الدبلوماسي المتهم بالتحرش شنووووو (و)؟

• •كسرة جديدة لنج :
• أخبار كتب فيتنام يا وزير المالية ووزيرة التربية والتعليم شنو(و+و) …
• • كسرة ثابتة (قديمة) :
• أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو (وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+(وووووو)+(و)

الإعلانات

7 تعليقات

  1. طبعا هو بيتكلم من زمن الكسرة بيعوسوها في البيوت والرغيف كان بالنسبة ليهو رفاهية وترف – مسكين

  2. الجعانين المقطعين … ليهم يوم أولاد امتقدم …. !

  3. تعليقك بأنتظار الموافقة بالنشر.

  4. تعليقك بأنتظار الموافقة بالنشر ….

  5. نحن عندنا (مسعولين) سعارنين . المثل بقول الما لقيتو في بيت ابوك بخلعك. ديل كانوا ناس مقطعين وجو لقو القروش دي وخموا بدون حتى يتذكروا انه في حساب قدام.. اللهم عجل الساعة

  6. تعليقك بأنتظار الموافقة بالنشر ….

  7. ههههههههه
    هم كانو بيصرفو علينا من جيوبهم ولاكيف صابرين علينا قال,
    انت عارف يا استاذ دي مشكلة الثراء الفاحش بعد الجوع والفقر المدقع الكيزان كلهم جعانين وفي منهم المطرود من اهلو وحسب شهادة كوادر سابقه في الحركه الاسلاميه قالي انا شخصيا وبي اسماء مسئولين حاليا كانو بقسمو منو سندويتش الطعميه هههههههه اسي بقو يتقسمو المليارات والمزارع والبيوت هههههههههههه
    ولله في خلقه شئون

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: