خطبة الجمعة

بسم الله الرحمن الرحيم ، إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، مَن يهدِ الله فلا مُضلّ له ومن يُضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا اللهُ وحدَه لا شريكَ له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله أما بعد:

إخوةَ الإيمان، إنَّ الله سبحانَه وتعالى قد أمرنا بفعل الخير ونهانا عنِ الشرِّ، وكذا رسولُه الكريمُ فقد أَرسَلَهُ ربنا مُعلِّمًا النَّاسَ الخيرَ داعيًا لهم إلى مَكَارِمِ الأّخلاقِ ومحاسِنِها كما قالَ عليه الصلاةُ والسَّلام « إنَّما بُعِثْتُ لأُتَمِّمَ مَكارمَ الأخلاق ».
وإنَّه مِنْ عَظيمِ الصِّفاتِ التي أمرَ اللهُ تعالى بها وحثَّ عليها رسولُ الله صلى الله عليه وسلم الصِّدقُ، ومِن أَخْبَثِ الصِّفاتِ التي نَهَى عَنْهَا الكَذِبُ.
فقد روى الإمامُ مسلمٌ في صَحيحِهِ عَنْ عبدِ اللهِ بنِ مَسعودٍ رضي الله عنه أنه قال: قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم « عليكم بالصِّدقِ فإنَّ الصِّدقَ يَهدِي إلى البِرِّ وإنَّ البِرَّ يَهدِي إلى الجنة، وما يَزَالُ الرجل يَصْدُقُ ويَتَحَرَّى الصِدْقَ حتى يُكتَبَ عِندَ اللهِ صِدِّيقا، وإيَّاكم والكَذِبَ فإنَّ الكذِبَ يَهدِي إلى الفجورِ (أي يوُصل إلى ذلك) وإنَّ الفجورَ يهدِي إلى النَّارِ وما يزالُ الرجل يَكْذِبُ وَيَتَحَرَّى الكَذِبَ حتى يُكْتَبَ عِنْدَ اللهِ كَذَّابًّا ».
الكذب إخوة الإيمان هو الكلام على خلاف الواقع إذا كان يعلم أنه بخلاف الواقع، فقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم ورهّب من الكذب لأنه يوصل إلى الفجور وهو الميل إلى الفساد والشرور. وإذا تكرر الكذب أصبح عادة وطبيعة يصعب الخلاص منها وعندها يُكتب الإنسان كذابا، نسأل الله تعالى أن يجعلنا مع الصادقين.
واعلَمُوا إخِوةَ الإيمانِ أنَّ الكذِبَ سواءٌ قاله مازِحًا أو جادًا حرامٌ، إن أرادَ أن يُضحَكَ القوم أم لا، فهذا حرام، قال عليه الصلاة والسلام عنِ الكَذِبِ: « لا يَصْلُحُ الكَذِبُ في جِدٍّ ولا هَزْلٍ » [رواه ابن أبي شيبة في مصنفه]. وقال عليه الصلاة والسلام: « وَيْلٌ لِلَّذِي يُحَدِّثُ القَوْمَ ثم يَكْذِبُ لِيُضْحِكَهُم وَيْلٌ لَهُ ووَيْلٌ لهُ » [رواه أحمد في مسنده].
فالكَذِبُ أيها الأحبة لا يَصْلُحُ في جِدٍّ ولا في هَزْلٍ أي مَزْحٍ ولو كان المقصَدُ إضحاكَ الحاضرين ولو لم يَكُنْ فيهِ إيذاءٌ للنَّاسِ فهو حرام ولقد قال رسولُ اللهِ صلّى الله عليه وسلم « إِنِّي لأَمْزحُ وَلا أَقُولُ إلا حَقّا » [رواه الطبراني في المعجم الكبير]. فَأَخبَرَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم في حَدِيثِهِ هذا أَنَّهُ يمزَحُ ولكِنْ لا يَقُولُ إِلا حَقًّا أي أنَّ الرَّسولَ صلى الله عليه وسلم لا يَكْذِبُ.
فَاحذَرُوا مِنَ الكَذِبِ إخوةَ الإيمان وحَذِّرُوا مِنْه فإنَّهُ عادَةٌ خبيثةٌ إنْ دَلَّتْ على شىءٍ فإنها تَدُلُّ على خُبْثِ طَبْعِ صاحِبِها فاَّتقُوا اللهَ وَكُونوا معَ الصَّادِقين.
اليوم يا عباد الله نجد أن الكذب منتشر فإذا تحدث الشخص مع أصحابه كذب أو إن تحدث مع أبنائه كذب أو إن تحدث مع زوجته كذب أو إن حدث والديه كذب وأصبح الكذب عند الناس يجري على لسانهم كما يجري بقية الكلام ، يقول عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه:” الكذب جماع صفات المنافقين”
أعلموا أيها المسلمون أن الكذب محرم في الشريعة لكنه أبيح في بعض المواطن لحالات خاصة من ذلك ما تقدم للإصلاح بين الناس، وأيضا لا يجوز أن تكذب للإصلاح بين الناس إلا عندما لا تجد طريقة للإصلاح إلا الكذب أما إن وجدت طرقا أخرى للإصلاح فاسلكها، لكن إذا لم تجد طريقة إلا أن تصنع خبرا تقنع به الزوج أو الزوجة أو الأخ أو الأب ليعود إلى ولده فلا بأس أن تفعل ذلك .
ومما أبيح من الكذب كذب الرجل على امرأته لإرضائها ،كرجل مثلا عنده زوجتان فهو يأتي إلى هذه ويثني عليها ويثني على طعامها ويقول:
– في حياتي ما أكلتا ليا ملوخية ذي دي ! (وتلاقي الملوخية موية ساي)
ثم إذا ذهب إلى الأخرى قال لها مثل ذلك (وإحتمال أكتر) وذلك من أجل إرضائها أيضاً والتقرب إليها أو ربما إنشغل في بيت زوجته الأولى وتأخر عن الثانية فعندما سألته :
– كنتا عند علوية مش كده؟
– علوية شنو ؟ إنتي جنيتي ؟ ضرب ليا لستك وأنا جاي بس !
فقال ذلك وهو كاذب لكنه قاله لأجل أن لا تغضب زوجته إذا علمت أنه عند زوجة أخرى أو أنه ذهب بأخته فلانة التي هي لا تحبها ذهب بها إلى حاجة لها ، إلى غير ذلك مما يقع إذا كان يقصد إرضائها فلا بأس في ذلك كذب الرجل على امرأته لإرضائها ، كما يقول العلماء .
وكذلك من أنواع الكذب المباح الكذب في الحرب فلا بأس أن يكذب المرء في الحرب فإن الحرب خدعة ، أما أنواع الكذب الأخرى مما يتساهل به الناس فينبغي أن يطهر المرء لسانه من ذلك.
نسأل الله جل وعلا أن يجعلنا جميعا من الصادقين أسأل الله أن يجعلنا من الصادقين وأن يعيذنا من الكذب وأساليبه ، أقول قولي هذا وأستغفر الله الجليل العظيم لي ولكم من كل ذنب فاستغفروه وتوبوا إليه إنه هو الغفور الرحيم . قوموا إلى صلاتكم يرحمكم الله .

كسرة :
وكلوكوم وكذب المسؤولين على الرعية كوم تاااني … بالمناسبة دي حصل يوم كضبتا عليكم؟

تنبيه :
رأينا أن تختفي الكسرات يوم الجمعة !!

الإعلانات

One response

  1. ابدا ياريس ما حصل كذبت علينا,وكل الشعب بنوم شبعان وكلنا اثرياء,ونتعالج مجان ونتعلم مجان حاشاك الكذب ما انت زولا ضو, لا سرقت ولا نهبتت ولا بعت خط هيثرو ولا بعت الجيش وحاجات كتيره تحت تحت بقولو بعتها كذابين طبعا وبرضو الشيخه الزاهده عن الدنيا وداد برضو انت ريس صادق وامين حاشاك الكذب نحن جاحدين وقليلين ادب …

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: