هي ذاااتا وينا

في المقال السابق تحدثنا عن تلك الحالة التي أصبحت تجتاح الشعب الفضل ألا وهي قصة (الزول يكلم روحو) وفي (إصدارة جديدة) كمان يرد عليها، وهي ظاهرة أصبحت واضحة للعيان و (المستمعين) ، غير أن صديقي اختصاصي الطب النفسي بعد قراءته للمقال قد أوضح لي أن هنالك (حالة نفسية أخرى) قد تفشت بين أفراد الشعب الفضل وهو ذلك المرض النفسي بالمعروف بانفصام الشخصية schizophrenia (الفصام) وكما أخبرني صديقي الطبيب فإن الاسم الصحيح للمرض هو انشطار الشخصية وسُمِّي خطأ انفصام الشخصية .

وانشطار الشخصية يا سادتي الأماجد هو مرض دماغي عصبي يؤدي إلى اضطراب الحالة النفسية كبقية الأمراض النفسية الأخرى، العبدلله كان يعتقد بأنه مرض يصيب (الخواجات بس) نسبة للإيقاع السريع الذي تتميز به حياتهم ولكن بعد أن أطلعني صديقي الطبيب النفسي على (أعراضه) تبين لي من أن الكثير منا قد يكون مصابا بيهو (وما جايب خبر) !
من أعراض (الانشطار) والتي تنتاب عدداً مقدراً من أفراد الشعب الفضل وجود تخيلات غير طبيعية كإعتقادك بأن أسعار الضروريات سوف تنخفض وأن مرتبك سوف يكون قابلا ًللصمود حتى يوم (عشرة) في الشهر ، وكذلك التفكير غير السليم وغيرالمنتظم كتفكيرك بأن أخذك لمرابحة بنكية سوف يدخلك إلى قائمة المكتفين ذاتيا بينما في حقيقة الأمر أنه سوف يدخلك إلى قائمة المطلوبين للعدالة.
ومن أعراضه أيضاً إصابة الشخص بهلوسات وتوهمات كذلك الذي يتوهم بأن في استطاعته تغيير وضعه بعد أن (يغترب) مع إنو المغتربين (راجعين عمالة فائضة)، ومن أعراضه أيضاً الخمول وقلة الكلام فتجد المصاب (مبكم) كأنو (قالع ضرس) وليست له أي رغبة في الحديث وهو دائماً مكفهر الوجه ، كما أن (منشطر الشخصية) يسمع اصواتاً تتحدث مع بعضها في رأسه ومن فينا لم يستمع إلى صوت (سيد البيت) و (سيد اللبن) و (بتاع البقالة) والجزار وبقية (الديانة) وهم يطالبون بتسديد ما تراكم من ديون ؟ ، وبعض هذه الأصوات توجهه لكي يقوم بأفعال معينة كالتخلص من حياته وذلك بإلقاء نفسه من (كبري المنشية) فيقوم بتغير رأئه إذ يكتشف بأنه سوف يكون عرضة للفئران والجقور والقوارض .
من ضمن أعراض (انشطار الشخصية) المحتملة أن يتصور المواطن المصاب بأنه شخصية مهمة ومعروفة أو يعتقد بأن الآخرين يراقبونه ويتجسسون عليه (وهو يتحدث عن الحكومة طبعن) !
المواطن المصاب بانشطار الشخصية يحب الإنطواء على نفسه (ما بيطلع من البيت) كما يحب الصمت لاعتقاده بأن الآخرين لا يصدقونه وهو غالباً ما يصاب بفقدان الإستمتاع بالمناسبات السعيدة (وجود لحمة في البيت) ‘ كما إن دماغه يريه أشياء غير واقعية فيتصرف حسب معطياتها كتصوره أنه بمقدوره الزواج مثنى وثلاث ورباع (مع إنو أباطو والنجم) .
يصاب الشخص المريض بخيالات متوهمة تتعلق غالباً بشخصيته وثقافته، فالشخص المتعمق في الأدب قد يظن نفسه أنه (غابريل غارسيا ماركيز) أو بالميت كده (الطيب صالح) أما المهووس بـ (الكورة) فغالباً ما يظن أنه (ميسي) وفي أسوأ الأحوال (رولاندو) ده لو ما (بيكهام) ، وهنالك من يظنون أنهم رؤساء (والعياذ بالله) فتجدهم لا يفتأون يصدرون الأوامر في الفارغة دون (المليانة) كما يخيل إليهم أنهم في حالة أسفار دائمة .
يلاحظ أن الشخص المصاب الذي كان منطقيا (قبل إصابته بالمرض) يصبح فارغاً غير منطقي فعند الحديث عن تغيير النظام (مثلاً) تجده دائماً ما يردد في بلاهة (طيب والبديل شنووو؟) ، كما أن المصاب يصبح بارد العواطف غير مهتم البتة بما يحدث حوله (شالو الدعم ما شالوهو كلو واحد) ،ولا يستطيع التعبيير عن افكاره بسهولة (ده لو عندو أفكار) وقد يقوم بردود أفعال في غير مكانها كأن يضحك لدى سماعه أخباراً حزينة أو مفجعة كوصول الدولار إلى تلاتين ألف جنيه .
كسرة :
انفصام شخصية؟ ذي ما قالوا هي الشخصية ذاااتا وينا؟
• كسرة تحرش : أخبار إنتهاء التحقيقات مع الدبلوماسي المتهم بالتحرش شنووووو؟ .. (و+و+و)
•كسرة جديدة لنج :
أخبار كتب فيتنام يا وزير المالية ووزيرة التربية والتعليم شنو(و+و+و+و) …
• كسرة ثابتة (قديمة) :
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو (وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+(وووووو)+(و)+و
• كسرة ثابتة (جديدة)
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو (وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+وووووووووووو)+و+(و)+و

الإعلانات

One response

  1. معظم الشعب السودانى منشطر وقد يصبح مندثر !

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: