خليك بعيد يا شيخنا

قبل ﻛﻢ ﺳﻨﺔ ﺍﺗﺼﻞ ﺑﻲ ﻧﻔﺮ ﻣﻦ ﻣﻮﺍﻃﻨﻲ ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ ﻳﺴﺘﻐﻴﺜﻮﻥ ﻣﻦ ﺗﺤﻮﻳﻞ ﺍﻟﻤﻴﺪﺍﻥ ﺍﻟﻮﺣﻴﺪ ﺑﺎﻟﺤﻲ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﺴﺘﺨﺪﻣﻮﻧﻪ ﻛﻤﻜﺎﻥ ﻟﻼﺣﺘﻔﺎﻻﺕ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺨﺺ ﺍﻟﺤﻲ ﻋﻼﻭﺓ ﻋﻠﻰ ﺇﻗﺎﻣﺔ ﺻﻼﺓ ﺍﻟﻌﻴﺪﻳﻦ ‏( ﻭﺑﺎﻟﻄﺒﻊ ﻣﻤﺎﺭﺳﺔ ﻛﺮﺓ ﺍﻟﻘﺪﻡ ‏) ، ﻭﺗﺤﻮﻳﻠﻪ ﺇﻟﻰ ‏( ﺳﻮﺑﺮﻣﺎﺭﻛﺖ ‏) ، ﻭﺃﻥ ﺍﻟﺠﻬﺔ ﺍﻟﻤﺤﻈﻮﻇﺔ ﻗﺪ ﻗﺎﻣﺖ ﺑﺈﻧﺰﺍﻝ ‏( ﺍﻟﺴﻴﺦ ﻭﺍﻟﻄﻮﺏ ﻭﺍﻷﺳﻤﻨﺖ ‏) ﺣﺎﺭ .. ﺣﺎﺭ !!

ﻭﻛﺘﺒﻨﺎ ﻋﻨﺪﻫﺎ ﻣﻘﺎﻻً ﻧﺤﺬﺭ ﻓﻴﻪ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺠﻬﺔ ﻣﻦ ﻣﻐﺒﺔ ﺍﻟﺘﻤﺎﺩﻱ ﻓﻲ ‏( ﺗﻤﻠﻚ ‏) ﺃﺭﺽ ﺍﻟﻤﻴﺪﺍﻥ ﻛﻤﺎ ﻃﻠﺒﻨﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﻣﻌﺘﻤﺪ ﺑﺤﺮﻱ ‏( ﺣﻴﻨﻬﺎ ‏) ﺃﻥ ﻳﺸﺮﺡ ﻟﻨﺎ ﺍﻟﺤﺎﺻﻞ ﻭﻳﻮﺭﻳﻨﺎ ‏( ﺍﻟﺠﻬﺔ ﺍﻟﻤﺤﻈﻮﻇﺔ ﺩﻱ ‏) ﻭﻗﻊ ﻟﻴﻬﺎ ﺍﻟﻤﻴﺪﺍﻥ ‏( ﻓﻲ ﻳﺎﺗﻮ ﻛﺮﺗﻠﺔ )
ﺑﻌﺪ ﻧﺸﺮ ﺍﻟﻤﻘﺎﻝ ﺑﺄﺳﺒﻮﻉ ﻓﻘﻂ ﺟﺎﺀﻧﻲ ﻃﻔﻠﻲ ‏( ﻧﺎﺟﻲ ‏) ﻭﻣﻌﻪ ﺃﻗﺮﺍﻧﻪ ﻭﻫﻢ ﻳﺬﺭﻓﻮﻥ ﺍﻟﺪﻣﻊ ﺍﻟﺜﺨﻴﻦ ﻳﺸﺘﻜﻮﻥ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺴﺎﺣﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﻠﻌﺒﻮﻥ ﻓﻴﻬﺎ ‏( ﺍﻟﺪﺍﻓﻮﺭﻱ ‏) ﺑﺎﻟﺤﻲ ‏( ﻭﺃﻧﺎ ﺫﺍﺗﻲ ﻟﻌﺒﺘﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﻗﺒﻞ 50 ﺳﻨﺔ ‏) ﻭﺍﺳﻤﻬﺎ ‏( ﺳﺎﺣﺔ ﺍﻟﺮﻋﺪ ‏) ﺑﺒﻴﺖ ﺍﻟﻤﺎﻝ، ﻗﺪ ﺗﻢ ﻣﻨﺤﻬﺎ ﻟﺠﻬﺔ ﻣﺎ ﻭﺃﻥ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﺠﻬﺔ ﻗﺎﻣﺖ ﺑﺘﺴﻮﻳﺮ ﺍﻟﺴﺎﺣﺔ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ‏( ﻧﺰﻟﺖ ‏) ﺍﻷﺳﻤﻨﺖ ﻭﺍﻟﻄﻮﺏ ﻭﺍﻟﺴﻴﺦ ﻭﺍﻟﺮﻣﻠﺔ ‏( ﻃﻮﺍﻟﻲ ﻫﻢ ﺟﺎﻫﺰﻳﻦ ‏) ، ﻓﻘﻤﺖ ﺑﻜﺘﺎﺑﺔ ﻣﻘﺎﻝ ﻟﻠﻤﺴﺆﻭﻟﻴﻦ ﻋﻄﻔﺎً ﻋﻠﻰ ﻣﻘﺎﻝ ‏( ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ ‏) ﺑﻌﻨﻮﺍﻥ ‏( ﺗﺠﻮﻧﻲ ﻓﻲ ﻣﻴﺪﺍﻧﻲ ) !
طيب شنو مناسبة المقدمة دي ؟ أقولي ليكم ..
بالأمس وعلى صحيفتنا هذه كان العنوان الرئيس هو (تحذير من نتائج كارثية لظاهرة (النز) بأمدرمان) – ( تعرض (2000) فدان للتلف وسقوط نحو (600) منزل بالبرقيق وبيت المال بـ(النز) !
يقول الخبر بأن رئيس لجنة البحث العلمي بالبرلمان عبد الجليل النذير الكاروري، قد حذر من نتائج كارثية لظاهرة النز المائي، والتي تعرض منازل ومساجد بأحياء امدرمان المجاورة للنيل للانهيار، فيما كشف معتمد البرقيق بالولاية الشمالية امير فتحي عن تعرض اكثر من (2000) فدان للتلف وسقوط ما يفوق (500) منزل.
واعلن الكاروري عن انهيار اكثر من (100) منزل بمنطقة بيت المال، فيما يهدد النز العباسية المجاورة لخور ابوعنجة، ومسجد الادارسة الذي كان آيلاً للسقوط في وقت سابق.
وشدد الكاروري خلال ورقة بعنوان (النز من تصرفات النهر) قدمها خلال ورشة اقامتها لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي بالبرلمان امس، وفسر رئيس لجنة البحث العلمي، ظاهرة النز بالحماداب ومروي، بسبب الضغط الاسموزي مع عدم التنفيس العلوي باجراء الترع، والذي ادى الى جعل المنطقة تشرب من الاسفل ان لم تشرب من الفيض، وطالب بتغيير التركيبة المحصولية في مروي باستبدال زراعة النخيل بالموز وقصب السكر والارز الهوائي لأنها سطحية الجذور وتحتاج للرطوبة ..!!
إنتهى الخبر .. وواضح إنو (الشيخ) جانا في حتتنا ، وحيث أن العبدلله من سكان (بيت المال) ومن المتضررين بظاهرة المياه هذه والتي أصبحت مقلقة للحد البعيد فقد (إستغرشت) أيما (إستغراش) كون أن فضيلة الشيخ قد قام بتقديم ورقة علمية (يشغل منصب رئيس لجنة البحث العلمي بالبرلمان) فالرجل لا علاقة أكاديمية له لا بالبحث العلمي وللا بالمياه وللا بالجلوجيا !
وحتى لا نكون قد (أفترينا على الرجل) فهذه سيرته الذاتية المنشورة على موقعة على هذا الرابط : http://shikhalkarori.com/cv.htm
الاسم : عبد الجليل النذير الكاروري
مكان وتاريخ الميلاد: نورى 1945م
الجنسية: سوداني
الحالة الاجتماعية: اب لعدد من الاولاد والبنات
المؤهلات العلمية: بكالوريوس آداب وثائق و مكتبات – جامعة امدرمان الاسلامية
الاهتمامات العلمية: علوم تطبيقية و آداب و فنون
المشاركات العلمية: محاضرات – ندوات و ابحاث
الاصـدارات والبحـوث والاوراق العلمـية :
التقوى والتقنية ، الزي والزينة ، رواية الرواح ، رسالتنا الاجتماعية ، دراسة في آيات الكون والكتاب ، فقه الوقاية ،النخلة شجرة البلاد ،النفس المطمئنة ، رحلة الاسراء ، التحولات الاجتماعية ، الماء في ا لقرآن ، المشروع الحضارى – قراءة اجتماعية ، الجلال والجمال (مجموعة شعرية) !!

الوظائف :
1- رئيس مجلس إدارة المركز العالمي لابحاث الايمان
2- رئيس دائرة العلوم الطبية بالمركز
3-امين عام جمعية الاصلاح و المواساة
4- رئيس مجلس ادارة مجمع الشهداء
5- عضو مجلس جامعة امدرمان الاسلامية
6- رئيس دائرة الثقافه والإعلام مجمع الفقه الاسلامي
7- عضو مجلس الولايات
8- رئيس الجمعية السودانية للمخترعين
9- رئيس المنظمة السودانية للاحصان و تنمية المجتمع
العبدلله لا يعنيه أبداً في هذا المقام عقد أي مقارنات بين الكسب الأكاديمي (للشيخ) وما يحتله من مواقع ومناصب ، أو ما قام به من (إختراعات) لا ترى بالعين المجردة أو (أبحاث علمية ) تخلو منها سيرته الذاتية ولكن طالما المسألة ليها علاقة بحي بيت المال الذي أسكنه ، فإنني أطلب من الشيخ وبصورة (ودية) عدم التحدث عن كارثة المياه الجوفية التي يعاني منها الحي و(بعض الأحياء المجاورة) وترك الأمر للمختصين (المتخصصين) لأن الموضوع فيهو (أرواح) و (ممتلكات) ، ولا مانع لدينا وأنت (خريج مكتبات) أن تقوم الدولة بتعيينك رئيساً للمجلس القومي لأبحاث الفضاء … بس نحنا ما تقربنا وخليك بعيد يا شيخنا !!

كسرة :
قال المسؤول لقريبه : ولدك ده خريج تاريخ عاوزني أعينو ليك في الطرق كيف؟
فأجابه : إن شاء الله يكتب ليكم (تاريخ كل حفرة) !

• كسرة تصريح النائب العام : (لا حماية لفاسد ولا كبير على القانون) … الحصل في ملف هيثرو شنوووو (و) !
•كسرة جديدة لنج :
أخبار كتب فيتنام يا وزير المالية ووزيرة التربية والتعليم شنو(و+و+و+و+و+و+و) …
• كسرة ثابتة (قديمة) :
أخبار ملف خط هيثرو العند النائب العام شنو (وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+(وووووو)+(و)+و+و+و+و
• كسرة ثابتة (جديدة)
أخبار تنفيذ توجيهات السيد الرئيس بخصوص ملف خط هيثرو شنو (وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+ (وووووووووووو)+وووووووووووو)+و+(و)+و+و+و+و

الإعلانات

6 تعليقات

  1. هو المغتس حجرنا شنو غير تداخل الاختصاصات – بتاع الزراعة يكون شغال مالية وبتاع الاداب يكون ماسك الصحة وهكذا دواليك

  2. يا جبرا والله انا جيولوجي
    و اقول ان لا علاقة لي بالضغط الازموزي و لا بالمحاصيل الزراعية و لا بخزان مروي الا تأكدي من تسبيبه لكل ما يحصل من زلازل و ما سيحصل في مقبل الايام
    اقول لك ان ما يحصل في امدرمان من نزز سببه معروف في مصلحة اليولوجيا التي اصبحت الهيئة العامة للابحاث الجيولوجية من خلال دراسة قام بها دكتور ابراهيم عبد القادر في ثمانينيات القرن الماضي و التي اثبت فيها وجود مجاري مياه تحت سطحية تبدأ من منطقة المرخيات لتصب في الوادي الذي هو مجرى النيل و يمكن ملاحظة ذلك ان العملية بتاعة النزز دي بتنشط في فصل الخريف و يتأثر بها مناطق كثيرة كثيرة في مدينة امدرمان منها منطقة السوق و الجامع الكبير و جزء من الاحياء السكنية حتي شارع الازهري الى النيل و ود نوباوي و بيت المال و غيرها لا اذكرها الان لنك الدراسة موجودة بالجيولوجيا
    هذا و قد تطرقت الدراسة الى معالجة المشكلة ببناء سد تحت سطحي في منطقة المرخيات.
    يا جبرا مهازل الزمن دا هو حجب و اخفاء الحقائق و اتاحة الفرص لشذاذ الافاق

  3. للامانة شيخ الكارورى دا فاهم وكلامو منطقى وموزون ,,
    وكلامو دا ما شين ,,
    اقبلوهو واعملو بيهو …

  4. كلامو موزون بياتو ميزان؟
    و ما قال لينا ناس امدرمان يزرعو شنو عشان يوقفو النزز

    1. بميزان الرمان ,,, هههههههههههههههههه ,,
      انا بقرا ليو من زماان ومتابع كتاباتو عن التقوى والتقانة ,,
      الراجل بقول كلام زى الفل والله ,,
      بغض النظر عن توجهه السياسى طبعا

  5. انا يا شمباتي بتكلم في مجال تخصصي فانا جيولوجي و افهم تماما الحاصل شنو و لعلمك الجهات المسئولة عارفة الحاصل شنو و تشوف عينك حا يظهر تمساح قريب يعرض على الحكومة حل المشكلة دي و يبلع بلعتو رغم ان الحل كان ممكنا منذ زمن طويل ايام كانت في وزارة اشغال في البلد.
    ايضا الظاهرة دي موجودة في مناطق اخري منها الخرطوم نفسها في شارع المك نمر و الى الشرق و في الخرطوم نفسها في ما يسمي شارع اوماك و دي كلها كانت مجاري مياه سطحية في ازمنة سابقة و هي الان مجاري مياه تحت سطحية و غيرها كتير و كلما زاد العمران يعني زاد الوزن الضاغط من اعلا ستزداد خطورتها لانه سيحصر طريق المياه الى مناطق الوزن الاقل التي اصبحت شوارع و اتجاه المياه دائما في اتجاه مركز الحوض يعني النيل.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: