Monthly Archives: 30 أغسطس, 2019

خطبة الجمعة

بسم الله والحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد أيها المسلمون :
يقول الله – تعالى – على لسان إحدى ابنتي شعيب – عليه السلام – لما اقترحت على أبيها أن يتخذ سيدنا موسى – عليه السلام – مسؤولاَ بالأجر: ﴿ يَاأَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ ﴾ [القصص: 26].
عبادالله :
إن الأمانة من أعظم الركائز التي تقوم عليها الحياة وأعلى أنواع الأمانة، حفظُ الدين، والذودُ من أجل إقامة فرائضه، وحدوده. قال تعالى: ﴿ إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا ﴾ [الأحزاب: 72].
وترتقي خطورة الأمانة في الإسلام إلى درجة تكون علامة على الإيمان أو عدم الأيمان. قال نبينا – صلى الله عليه وسلم -: “لاَ إِيمَانَ لِمَنْ لاَ أَمَانَةَ لَهُ، وَلاَ دِينَ لِمَنْ لاَ عَهْدَ لَهُ” صحيح الجامع.
أيها الأحباب : Continue reading →

الإعلانات

أهو كلمناكم

عندما بدأ الحراك الثوري في ديسمير2018م والذي لم يأت صدفة أو بسبب ضائقة خبز كما يقال إنما جاء كحصيلة تراكمية للإحساس بالغبن والظلم والقهر الذي مارسه نظام (الجبهة) على المواطنين طيلة الثلاثين سنة العجاف . Continue reading →

ثورة التصحيح

ما إن تمت إذاعة بيان (انقلاب) حزب الجبهة الإسلامية القومية بزعامة الدكتور حسن عبدالله الترابي، في الثلاثين من يونيو عام ألف وتسعمائة تسعة وثمانين، حتى انطلقت كوادر (الجماعة) من عسكريين ومدنيين وهم يحملون السلاح يحكمون قبضتهم على البلاد محتلين مرافقها الإستراتيجية، ومنتشرين كالسرطان في كل مدن السودان بسهولة ودون عناء، إذ لم يجدوا مقاومة من أحد فقد فعلوا ذلك باسم (الجيش) وللجيش في قلوب السودانيين مكان وأي مكان! Continue reading →

نشط ذاكرتك

كان مسؤولا عن تشييد أحد الطرق ، قامت الحكومة أنذاك بتخصيص 50% من حصة سكر تموين الولايتين اللتين يمر بهما الطريق لمدة عامين وذلك مقابل تنفيذ الطريق خلال ثلاثة أعوام وعندما إنتهت المهلة ذهب (المخلوع وطاقم حكومته) للاحتفال بتشييد الطريق اكتشفوا أن ما تمت سفلتته من الطريق هي (الحتة القدام المنصة) وعندما علت علامات الإستفهام والأسئلة من نوعية (دعم السكر مشي وين؟) أجابهم بمقولته التي صارت مثلاً !
• وزير في حكومة الإنقاذ تقدم أحد السماسرة بعريضة ضده شاكياً بانو (ملحو) وما أداهو حقو بعد أن كان وسيطاً في شراء منزل له بحي الرياض بالخرطوم وذلك بمبلغ مليون و(850) ألف (دولار) بعد أن وعده بمنحه (5%) عمولة عقب شراء المنزل إلا أن الوزير لم يلتزم بذلك (وعمل نائم) علما بأن (الوزير) ده ذاااتو قبل عام من شرائه لهذا المنزل صرح في إحدي الصحف بأنو مفلس (وأباطو والنجم) و قاعد يستدين من أخوانو!
• قيادي بالمؤتمر الوطني ونائب والي سابق تم القبض عليه بإحدى الشقق بالخرطوم ضاحية المعمورة ومعه أربع فتيات (في نهار رمضان) وذلك بواسطة تيم من النظام العام حيث قضت المحكمة بجلده (40) جلدة حدًا لمخالفته أصل المادة (151) من القانون الجنائي المتعلقة بالأفعال الفاحشة !
• وزيرة (إنقاذية) يستخدم إبنها سيارتها الحكومية لتوزيع المخدرات وقد تم القبض عليه متلبساً بحيازة كمية من الحبوب والبودرة المخدرة (هيروين ) في داخل (العربة الحكومية) وحدس ما حدس من قضاء الإنقاذ العادل وإطلاق سراح (الإبن المروج) !
• مسؤول إنقاذي طلب من ديوان الزكاة أن يدعم إنشاء قناة دعوية تسمى (الضحى) فقام الديوان بدعمه بمبلغ (خمسين ألف دولار) ولم يتم إنشاء القناة (وما رجع الدولارات) وعاوزين قروشنا وكده !
• (والي) من مكتبه تم تزوير الكثير من قطع الأراضي (المتميزة) وبيعها بمليارات الجنيهات ، وعندما إنكشف الأمر لم تهزه الفضيحة ولم يستقل إنما فصلوا(الترزية) له قانون يسمى (التحلل) ويا دار ما دخلك شر !
• مسؤول إنقاذي على الرغم من أنه لا يفرق من (الطيارة الطافية نور) من الما طافية إلا أنه وأثناء توليه الوزارة أشرف على بناء أحد المنشآت والتي سريعاً ما إنهارت بسبب التلاعب في مواصفات البناء حيث أنه قد إتضح أن نفس الشركة التي تقوم بتشييد المنشأة الحكومية هي التي تقوم بنشييد منزله الخاص (تمت لملمة الموضوع) وذهب صاحبنا حينها في إستراحة محارب وعاد (وزيراً) من جديد وكأنو ما حصلت حاجة
• مسؤول درس بالمدارس (الصناعية) قسم (ميكانيكا سيارات) ومارس العمل (كمكانيكي طبعن) فترة من الزمن و(فجأتن) أصبح يحمل الدكتوراة في القانون الدستوري ورئيسا للبرلمان (ومعاها قلة أدب) !
• مسؤول (إنقاذي) على الرغم من أنه لم يدخل أي كليه عسكرية فقد وصل إلى رتبة فريق وصار الرجل الثاني في الدولة، دخل إلى بيوت المسؤولين وألم بكل تفاصيلها كما ألم بكل تفاصيل الملفات الأمنية بالبلاد ثم غادرها مستشارا أمنيا لدولة أخرى، وهذا لا يحدث في جمهورية جزر الموز !
• مسؤول إنقاذي جاء في سيرته الذاتية بعد تقلده منصباً رفيعا جدا بأنه خريج كلية القانون جامعة بخت الرضا مع إنو (جامعة بخت الرضا) لحدت هسسسه (ما فيهاش كلية قانون) !
كسرة :
• إذا أجبت على الجميع تربح (ليمونة) تودر ليك الطمام الجاك ده !
• كسرة ثابتة :
أخبار ملف خط هيثرو شنوووووو (فليستعد اللصوص) !
أخبار لجنة التحقيق في مقتل الأستاذ أحمد الخير شنوووو؟

خطبة الجمعة

الحمد لله الذي شرح صدورنا بالإيمان وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، إلهًا واحدًا فردًا صمدًا، وأشهد أن سيدنا محمدًا عبدُه ورسوله،

أما بعد: Continue reading →

الشعب يريد مولانا عبدالقادر

لو سئل العبدلله عن ماهو أهم منصب في الحكومة الإنتقالية التي يجري إعدادها وترشيح مكوناتها لقال بلا تردد إنه منصب رئيس القضاء القائم على العدل في البلاد، فالعدل اسم من أسماء الله تبارك وتعالى وصفة من صفاته قال تعالى: (وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ صِدْقًا وَعَدْلًا ۚ لَّا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ ۚ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (115) – الأنعام – Continue reading →

مبروك يا بلادي العزيزة

لو سئل العبدلله لأيهما يفرح أكثر لإستقلال بلاده وخروج المستعمر أم لإستقلال بلاده وسقوط تلكم الطغمة الحاكمة التي أذاقتنا الويل وسامتنا العذاب لأجاب بدون أدنى تردد ( لقد كان المستعمرأرحم) .. آن لك أن تفرح أيها الشعب الأبي بزوال هذا الكابوس الذي جثم على صدرك ثلاثين عاما (وراكا فيهم الويل وسهر الليل) .. أفرح أيها الشعب فقد صنع لك أبناؤك بدمائهم الذكية الطاهرة ملحمة رائعة شهد لها العالم أجمع بسلميتها وتحضرها كما شهد فيها في ذات الوقت لزبانية النظام المدحور وأزلامه بالدموية واللا إنسانية Continue reading →

خطبة الجمعة

الحمد لله رب العالمين. اللهم لك الحمد على نعمة الإسلام والإيمان. ولك الحمد أن جعلتنا من أمة محمد عليه الصلاة والسلام. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له. وأشهد أن محمدا عبده ورسوله. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين…. أما بعد أيها المسلمون:

رُوي في الصحيحين البخاري ومسلم:

(أَنَّ امْرَأَةً سَرَقَتْ فِي عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ – صلى الله عليه وسلم – فِي غَزْوَةِ الْفَتْحِ، فَفَزِعَ قَوْمُهَا إِلَى أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ يَسْتَشْفِعُونَهُ، قَالَ عُرْوَةُ فَلَمَّا كَلَّمَهُ أُسَامَةُ فِيهَا تَلَوَّنَ وَجْهُ رَسُولِ اللَّهِ – صلى الله عليه وسلم – فَقَالَ :« أَتُكَلِّمُنِي فِي حَدٍّ مِنْ حُدُودِ اللَّهِ ». قَالَ أُسَامَةُ اسْتَغْفِرْ لِي يَا رَسُولَ اللَّهِ.

فَلَمَّا كَانَ الْعَشِىُّ قَامَ رَسُولُ اللَّهِ – صلى الله عليه وسلم – خَطِيبًا، فَأَثْنَى عَلَى اللَّهِ بِمَا هُوَ أَهْلُهُ ثُمَّ قَالَ :« أَمَّا بَعْدُ، فَإِنَّمَا أَهْلَكَ النَّاسَ قَبْلَكُمْ أَنَّهُمْ كَانُوا إِذَا سَرَقَ فِيهِمُ الشَّرِيفُ تَرَكُوهُ، وَإِذَا سَرَقَ فِيهِمِ الضَّعِيفُ أَقَامُوا عَلَيْهِ الْحَدَّ، وَالَّذِى نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ، لَوْ أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ مُحَمَّدٍ سَرَقَتْ لَقَطَعْتُ يَدَهَا».

ثُمَّ أَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ – صلى الله عليه وسلم – بِتِلْكَ الْمَرْأَةِ، فَقُطِعَتْ يَدُهَا، فَحَسُنَتْ تَوْبَتُهَا بَعْدَ ذَلِكَ وَتَزَوَّجَتْ. قَالَتْ عَائِشَةُ فَكَانَتْ تَأْتِى بَعْدَ ذَلِكَ فَأَرْفَعُ حَاجَتَهَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ – صلى الله عليه وسلم –)

إخوة الإسلام:

في هذا الحديث الشريف عَرْضٌ رائعٌ تَبْرُزُ فيه روعة الإسلام، هذا الدين الذي يحض على العدل والمساواة والحزم في سبيل الانتصار للحق، انظروا بالله عليكم للرسول – صلى الله عليه وسلم – وهو يضرب أروع الأمثلة في تطبيق مبدأ العدالة والمساواة دون تفريق بين قوي وضعيف، وكبير وصغير، وشريف ووضيع، فالكل أمام الشرع (القانون) سواء، لا يُراعِي الغنيَّ لغناه، ولا يُحَابي الشريفَ لشرفه ومنزلته، فالناس سواسية كأسنان المشط، كما في قوله سبحانه وتعالى :

(يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) « الحجرات: 13». Continue reading →

جقلبة الطيب

لا تنهَ عن خلُقٍ وتأتيَ مثلَه
عارٌ عليك إذا فعلت عظيم
هذا البيت هو في معنى قوله تعالى أتأمرون الناس بالبِرِّ وتنسَون أنفسكم- البقرة، 44
وقد نسب هذا البيت إلى كثير من الشعراء إلا أن المشهور أنه لأبي الأسود الدؤلي ، وهو ضمن قصيدة حِكمية في نحو أربعين بيتًا، ومنها:
يأيها الرجلُ المعلّمُ غيرَه هلاّ لنفسك كان ذا التعليمُ
ونراك تُصلح بالرشاد عقولنا أبدًا وأنت من الرشاد عديمُ
ابدأ بنفسك فانهَها عن غَيِّها فإذا انتهت عنه فأنت حكيم
فهناك يُقبل ما تقول ويُهتدَى بالقول منك، وينفع التعليمُ Continue reading →

الكلام الشين

تقول معاجم اللغة إن البذاءة هي فُحش القول ورجل بذيء أي وقح سفيه (ولسانو متبري منو) ويقول المثل ، بذاءة اللِّسان تحطّ من قيمة الإنسان، وفي الحديث النبوي الشريف: (لَيْسَ الْمُؤْمِنُ بِطَعَّانٍ وَلاَ لَعَّانٍ وَلاَ فَاحِشٍ وَلا بَذِيءٍ)، فلا يمكن أن يكون المؤمن فاحشًا في كلامه، فالفحش والبذاءة والفجور والمجاهرة بالألفاظ القبيحة قد نهى عنهما الله تعالى حيث قال في محكم تنزيله: {لا يُحِبُّ اللَّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلا مَنْ ظُلِمَ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا}.. [النساء:148]. بل بيَّن الله في كتابه أن ذلك من صفات المنافقين الذين وصف الله حالهم مع المؤمنين فقال: {أشحة عليكم}.. [الأحزاب:19].

وقد عد العلماء الكرام الفحش والبذاءة من آفات اللسان ومن الخبث، يقول الإمام أبو حامد الغزالي رحمه الله: “إنّ السّبّ والفحش وبذاءة اللّسان مذمومة ومنهيّ عنها ومصدرها الخبث واللّؤم، والباعث عليها إمّا قصد الإيذاء وإمّا الاعتياد الحاصل من مخالطة الفسّاق وأهل الخبث واللّؤم لأنّ من عادتهم السّبّ”. Continue reading →

%d مدونون معجبون بهذه: