من نقابة جامعة المغتربين

السلام عليكم ورحمة الله :

 في البدء نهديكم اطيب التحايا ونهنئ أنفسنا وأياكم بزوال العهد البائد الذي دفع ثمنه شباب هذا الوطن من دمائهم الطاهرة الذكية وللشهداء الرحمة والمغفرة في عليائهم وعاجل الشفاء للجرحى والعودة للمفقودين كما لا يفوتنا تتقدير جهودكم في تنوير الشعب بمختلف قضايا الفساد في شتى القطاعات.

لعله معلوم لديكم بعض التفاصيل عن نشأة وتطور جامعة المغتربين التي نشأت بتركيبة من الملاك معقدة كان اسهام الحكومة عبر بعض مؤسساتها مع مؤسسات وكيانات المغتربين سببا في الإسراع بقيامها. ومنذ افتتاحها في العام 2010 بذل العاملون بالجامعة مجهودا كبيرا كان له الاثر المباشر في استقرار الجامعة وتوسعها رغما عن عدم الإيفاء بالالتزامات من الملاك في التمويل اللازم. وصاحب هذا القصور في التمويل إشكالات في مسيرة الجامعة وتقاطعات بين الملاك وإدارة الجامعة مما انعكس سلبا على كل العاملين.

اولاً: فقد رشح في وسائل التواصل سعي ملاك الجامعة لتكوين مجلس أمناء للجامعة من الملاك وممثلي التعليم العالي وقد رشح أيضاً أن هذا المجلس قد اجتمع وقام بانتخاب مدير جديد للجامعة. نحن كنقابة للعاملين بالجامعة قد انزعجنا لهذه التسريبات والتي نعتقد بأن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بقوامتها على التعليم العالي لن تقرها للأسباب الآتية:

  • أن قانون الجامعة قد ذكر بصورة واضحة أن تكوين مجلس الأمناء يتكون من الكليات الثلاث وهي الملاك والتعليم العالي ومكون الجامعة الذي من مكوناته تمثيل لأساتذة الجامعة بثلاثة ممثلين وتمثيل لكليات الجامعة بأربعة من العمداء بالإضافة لأعضاء بحكم مناصبهم.
  • ما قام به بعض الإخوة من الملاك من تجاهل لصوت الأساتذة في المجلس والغاء حقهم الذي كفله لهم القانون في أن يكونوا جزءاً من اتخاذ القرار داخل مجلس الأمناء فرض عليهم وضعاً كان من الممكن أن يساهموا فيه بالرأي والتوضيح حتى يصل الجميع إلى قرارات تتسم بالشفافية وروح الديمقراطية التي جاءت هذه الثورة لإشاعتها.
  • نحن كممثلين للعاملين بالجامعة لن نقبل أن يفرض علينا وضعاً كهذا وسنسعى، كما نفعل الآن، لتغييره.

ثانياً: لا يفوتنا ونحن نخاطبكم بأن وضع العاملين الحالي من ناحية الهياكل التراتبية بالجامعة في وضع سيئ وأن وجود مجلس أمناء مكتمل حاجة ملحة حيث أننا نتوقع أن يتغير ذلك الهيكل قبل أن يعود العاملين للعمل خصوصاً بعد التعديلات الكبيرة التي نفذتها الدولة لرصفائنا بالجامعات الحكومية ولن يتم ذلك بطريقة مؤسسية إلا بموافقة مجلس الأمناء. علما بان العاملين بالجامعة والذين يكابدون الظروف القاسية لتسيير وتهيئة الجامعة لتكون قادرة على أداء رسالتها إزاء موقف الملاك الذين ينازعون على إدارة الجامعة لتحسين أوضاعهم

وقد سبق ان نفذ العاملون بالجامعة بكافة فئاتهم إضراباً في بداية العام الدراسي مطالبين بتحسين الأجور، حسب وعد سابق وبقرار صحيح من لجنة التسيير آنذاك، وقد تم ذلك وحينها أثار بعض الملاك الكثير من الغبار حول قانونية هذا الإجراء. ينتظر العاملون أن ينفذ هيكلاً جديداً فوراً حتى يعودوا للعمل دون إرهاصات إضراب جديد وهذا لن يتم ما دام هذا التنازع حول تشكيل مجلس الأمناء قائماً وإذا تم فسندخل في دوامة جديدة من الاتهامات وهذا ليس في صالح الجامعة خصوصاً مع الوضع الحرج الذي تمر به مؤسسات التعليم الأهلي عموماً.

باسم العاملين بالجامعة نأمل أن يتمسك الجميع باستكمال المجلس بهيئته التي حددها القانون، حتى يتم تعديله بما ترى حكومة الثورة مناسباً، وأن تتخذ كافة القرارات بالمجلس المكتمل لما في ذلك من حفظ التوازن المطلوب في المؤسسة ومنعاً لهضم الحقوق التي كفلها القانون لكافة الفئات المكونة لمؤسسة الجامعة دون افراط أو تفريط.

كما نرجو شاكرين أن يصل رأينا عبركم كنقابة حريصة على استمرار الجامعة وحقوق العاملين والتي بسبب الأوضاع الحالية بالجامعة، وهي في حالة جمود، بسبب هذا التنازع حول تشكيل مجلس الأمناء والحاجة لتغيير الإدارة الحالية، لنخرج بالجامعة لبر الأمان ويأتي بإدارة تعكس روح التغيير الذي انتظم البلاد ويعبر بصورة صادقة عن روح الأمل الذي نأمل بأن يخرج بالجامعة لما تستحقه من استقرار وتوافق.

ملحوظة: نقابة العاملين بجامعة المغتربين هي النقابة التي جاءت بها الجمعية العمومية بعد الثورة وسمحت لها لجنة التمكين بمواصلة  نشاطها بالقرار رقم 25  ، وتفضلوا بقبول فائق الشكر والتقدير ، اللجنة التسيرية لنقابة عمال جامعة المغتربين

تعقيب :

من خلال (الردود) التي وصلتنا من مختلف مكونات (الجامعة) نستطيع القول بأن (الموضوع كبير) ويحتاج إلى تدخل الدولة لوضع كافة الأمور في نصابها حتى لا نفقد صرحاً عملاقاً كهذا .

كسرة ثابتة :

  • أخبار الخمسة مليون دولار التي قال البشير أنه سلمها لعبدالحي شنوووووو؟
  • أخبار القصاص من منفذي مجزرة القيادة شنووووووووووووو؟
  • أخبار ملف هيثرو شنوووووووووووووووو؟ (لن تتوقف الكسرة حتى نراهم خلف القضبان)
  • أخبار محاكمة قتلة الشهيد الأستاذ أحمد الخير شنووووو؟ (لن تتوقف الكسرة إلا بعد التنفيذ)

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

<span>%d</span> مدونون معجبون بهذه: